- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سوريا: العنف يشتد في الريف وتعزيزات الى حلب

واصلت القوات السورية الثلاثاء هجماتها وقصفها العنيف على عدة بلدات في ريف العاصمة بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان فيما ارسل النظام الى حلب، كبرى مدن شمال البلاد، تعزيزات لمؤازرة الجيش، بحسب صحيفة سورية.
وقال المرصد في بيان ان مدينة دوما الواقعة في ريف العاصمة سقط فيها “شهيدان اثر القصف الذي تعرضت له فجر اليوم الثلاثاء. كما قتل ما لا يقل عن ستة من القوات النظامية المتمركزين في مبنى البرج الطبي بدوما اثر اقتحام المبنى من قبل مقاتلي الكتائب الثائرة المقاتلة”.
وفي ريف دمشق، قال المرصد ان مدينة الزبداني “تعرضت للقصف من قبل القوات النظامية السورية التي تحاصر المدينة منذ اشهر”. واضاف المرصد ان القصف شمل ايضا بلدات سقبا وحوش عرب وببيلا ما ادى لسقوط عدد من الجرحى.
كما قامت القوات النظامية المتمركزة في مدينة معضمية الشام باطلاق النار عشوائيا ما ادى الى “اصابات في صفوف المدنيين” بينما هزت انفجارات عنيفة بلدة القطيفة ووردت انباء عن اصابات في صفوف المدنيين.
وفي العاصمة “دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب الثائرة في احياء القدم والعسالي، ترافقت مع قصف عنيف ادى لسقوط جرحى وتهدم بعض المنازل”، بحسب المرصد.
واشارت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم الى قرب انتهاء العمليات الامنية في “كامل” ريف دمشق.
وافادت الصحيفة اليوم عن مواصلة القوات السورية “لمهمتها الميدانية في ملاحقة المرتزقة في مختلف المناطق موقعة خسائر فادحة في صفوفهم (…) وخاصة في بساتين حرستا ما يشير الى قرب انتهاء العمليات الأمنية في كامل ريف دمشق”.
ونقلت صحيفة الوطن المقربة من السلطة عن مصادر من السكان ان “دوما شهدت أعنف حملة منذ بدء الأزمة في البلاد”، معتبرة ذلك “مؤشرا على تصميم الجيش على القضاء على المسلحين فيها”.
وفي حلب العاصمة الاقتصادية للبلاد “تدور اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في اطراف حيي العرقوب وسليمان الحلبي كما تتعرض احياء الشيخ خضر والصاخور والشيخ فارس للقضف من قبل القوات النظامية السورية”، بحسب المرصد.
واكد المرصد “سقوط عدد من الجرحى في قصف عنيف من قبل القوات النظامية على حي مساكن هنانو”.
واشارت الوطن الى وصول “تعزيزات جديدة لمؤازرة الجيش في حلب، ما يعني أنه عازم على تطهير ما تبقى من أحياء المدينة من المسلحين وخصوصا الشرقية منها في أسرع وقت ممكن”.
وفي محافظة حمص  “تعرضت مدن وبلدات تلبيسة وحوش حجو وابل لقصف من قبل القوات النظامية ادى لسقوط عدد من الجرحى”، كما “تعرضت قرية السعن في ريف حمص للقصف ماادى لسقوط عدد من الجرحى”.
وفي ريف درعا جنوب البلاد، افاد المرصد عن تعرض بلدات محجة حوران وتسيل والغارية الغربية وام الميادن وجلبين ومنطقة وادي اليرموك “لقصف عنيف من قبل القوات النظامية”. أما في دير الزور (شرق) فقد “تعرض حي المطار وحي العمال والحميدية لقصف من قبل القوات النظامية ادى لسقوط جرحى كما تعرضت كذلك مدينة موحسن في ريف المدينة”.
وفي محافظة ادلب (شمال غرب) “تعرضت مدينة معرة النعمان لقصف من قبل القوات النظامية ادى لسقوط عدد من الجرحى.
وبحسب حصيلة اولية للمرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ويعتمد على شبكة كبيرة من النشطاء والاطباء في عدد من المناطق السورية، فقد لقى 44 شخصا حتفهم بينهم 23 مدنيا و13 متمردا و6 جنود نتيجة اعمال العنف في عدد من المدن السورية.