- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

خلافات تهدّد صفقة تبادل الأسرى

رام الله ــ فادي هاني
ذكرت مصادر مصرية وفلسطينية مطلعة لـ”أخبار بووم” بأن مصاعب تواجه إتمام صفقة التبادل في موعدها بعد غد الثلاثاء بسبب خلافات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حول بعض النقاط. المصادر تقول إن الخلاف قائم بشأن 40 من بين المعتقلين الذين تريد اسرائيل ابعادهم خارج الأراضي الفلسطينية، فيما لم يحسم عدد المعتقلات الفلسطينيات المتوقع الإفراج عنهن والذي اتضح أنه يزيد عن العدد المعلن سلفاً.
وزير الأسرى الفلسطيني عيسى قراقع كان قد أعلن بأن العدد هو 37 أسيرة وليس 27 كما قالت حماس، كما أن الأخيرة لم تنسق مع وزارة الأسرى في شأن الصفقة.
إلى ذلك، تبدأ مصلحة السجون الاسرائيلية صباح الاحد بنقل الاسرى الفلسطينيين المقرر الافراج عنهم ضمن صفقة التبادل لاطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط من الأسر تمهيدا لتنفيذ الصفقة. وذكرت إذاعة إسرائيل باللغة العربية أنه سيتم تجميع معظم هؤلاء الاسرى الفلسطينيين في سجن كتسيعوت في جنوب اسرائيل، بينما ينقل عدد قليل من السجناء والسجينات الى سجن هشارون وسط اسرائيل.
بعد عملية نقل الاسرى، ستبدأ مرحلة الفحوصات الطبية والتأكد من هويتهم بشكل نهائي من قبل مصلحة السجون وجهات أخرى ومن بينها الصليب الأحمر الدولي.
أما الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز، فسيتسلم ملفات الاسرى المقرر الافراج عنهم في اطار صفقة التبادل لتوقيع كتب العفو عنهم.  وأفادت الإذاعة بأن مديرة قسم العفو في وزارة العدل الاسرائيلية المحامية ايمي بالمور سلمت المسؤولين في مقر رؤساء اسرائيل ملفات الاسرى الفلسطينيين المقرر الافراج عنهم في اطار صفقة التبادل لاخلاء سبيل الجندي جلعاد شاليط.
المعلومات التي نقلتها الإذاعة تقول إن هذه الملفات مرفقة بتوصية وزير العدل الاسرائيلي يعقوب نئمان بمنح هؤلاء الاسرى العفو وبالتالي سيقوم القسم القضائي في مقر الرئاسة باعداد كتب العفو، لكي يوقع عليها الرئيس الاسرائيلي.
مسؤولون في حركة حماس أجروا اتصالات مع الجانب المصري لوضع الترتيبات الاخيرة على عملية نقل جلعاد شاليط من قطاع غزة الى مصر ومن ثم الى اسرائيل.
وذكر مسؤول من حماس، لوكالة الصحافة الفرنسية بأن حماس تريد الابقاء على مكان احتجاز شاليط طي الكتمان حتى بعد الافراج عنه، وهي تخشى كذلك أن تحاول اسرائيل انتشاله من قطاع غزة قبل اتمام عملية التسليم او أن يحاول احد الفصائل الفلسطينية المتطرفة التعرض له خلال عملية النقل.
وحسب المسؤول الحمساوي، فإن شاليط سينقل من غزة مباشرة الى مصر دون تدخل الصليب الاحمر الدولي في ذلك، مشيرا الى ان عملية التسليم لن تتم في معبر رفح وانما في مكان اخر لم يكشف عنه.