- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الجامعة العربية نحو تجميد عضوية سوريا

الجامعة العربية نحو تجميد عضويّة سوريا
 
 
 
 
يعقد وزراء الخارجية العرب، الأحد، اجتماعاً في القاهرة لدراسة الوضع في سوريا، تلبية لدعوة من دول مجلس التعاون الخليجي.
ونقلت صحيفة “الاهرام” المصرية ان وزراء الخارجية مع تبني قرار تجميد عضوية سوريا في الجامعة، في حين استبعدت موافقة الجامعة على قرار بفرض حظر جوي .
وذكرت مصادر دبلوماسية عربية في تصريح لوكالة الانباء الكويتية، “كونا”، ان “الاجتماع الرسمي لوزراء الخارجية العرب ستسبقه مشاورات بين وزراء الخارجية العرب ورؤساء الوفود المشاركة في الاجتماع حول شكل الخطوات العربية الواجب اتخاذها للتعامل مع الازمة السورية بما يضمن وقف العنف وحقن الدماء السورية والبدء في حوار وطني شامل”.
وقالت المصادر “ان هناك حدا أعلى لهذه الخطوات يتمثل في تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية مع استبعاد فكرة الحظر الجوي على الطريقة الليبية وحدا ادنى لهذا السقف يتمثل في التهديد بتجميد العضوية مع فترة زمنية محددة للقيادة السورية لتنفيذ ما ورد في المبادرة العربية لوقف العنف والبدء في حوار وطني تحت رعاية الجامعة العربية”.
وفي سياق متصل، اعلن وزير الخارجية اللبناني، عدنان منصور قبيل مغادرته بيروت الى القاهرة لحضور اجتماع جامعة الدول العربية حول سوريا، ان موقف “لن ينحرف عن الوقوف الى جانب سوريا والى جانب السياسات الاصلاحية التي تقوم بها”. وأضاف: “سنتبادل وجهات النظر مع الأشقاء العرب من أجل الخروج بموقف موحد يحافظ على أمن ووحدة واستقرار سوريا.. ونأمل ان يكون هناك اجماع عربي يصب في خانة المصلحة العليا في سوريا والمنطقة بأسرها”.
من جهته، أشار رئيس البرلمان العربي علي سالم الدقباسي الى تطلعات البرلمان العربي في أن يبادر مجلس وزراء الخارجية العرب الى “تجميد عضوية كل من سوريا واليمن في الجامعة العربية وسائر المنظمات العربية، وأن يتم تأكيد حق الشعبين الشقيقين في الحصول على اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية حقيقية، ترسي قواعد الحكم الرشيد القائم على حرية التعبير واحترام القانون وتعزيز حقوق الانسان”.