- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ساركوزي في قطر، والاشتراكيون مع قطر

جورج مالبرونو
أككد لنا مواطن فرنسي أن الرئيس السابق نيكولا ساركوزي كان في إمارة قطر الغنية التي جعل منها محور سياسته الخارجية في الشرق الأوسط.
لقد نزل في فندق «فور سيزونز» (Four Seasons) وتعشى مع رئيس الوزراء القطري في المطعم الجديد الذي افتتحه «ألآن دوكاس» (Alain Ducasse ) في الدوحة، كما نقل رجل الأعمال.

وبالتالي تتأكد أخبار صحيفة «كنار أنشينيه» (Canard enchainé) الاسبوعية. كما شوهد وهو يمارس رياضة الجري على كورنيش الدوحة حيث الحرارة ما زالت بحدود الـ ٣٥ درجة مئوية.
إبان حكم ساركوزي عرفت باريس والدوحة «شهر عسل» مميز حقيقي، خصوصاً بين «الريس* الفرنسي» (rais)  ورئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم، أو الذي يسمى «إهتش بي جي» (HBJ)، أي قائد أركسترا الديبلوماسية القطرية الناشطة والبعض يقول نشاطة أكثر من اللزوم،التي رغم أن مساحتها لا تتجاوز مساحة جزيرة كورسيكا، إلا أن طموحاتها تشمل الكرة الأرضية كلها.
لقد نجح القطريون بحكم عقليتهم البدوية الحذقة أن يجعلوا أنفسهم ف يوضعية لا يستطيع الاشتراكيون الرلتفاف حولها. وكما يقول السفير النشيط محمد الكواري فإن بينهم وبيننا هو «مرة أخرى تسعة مرات مرة واحدة» (c’est 9une fois encore) وهو ما يمكن ترجمته بـ«الأشغال مستمرة» (business as usual).
Georges Malbrunot