- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أوباما سعيد لشاليط… وواشنطن قلقة من بعض المحررين

واشنطن ــ “أخبار بووم”
قال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما عبّر عن سعادته للإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، مؤكداً رغبته في أن يتخذ الإسرائيليون والفلسطينيون خطوات بشأن استئناف محادثات السلام.
المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني، قال للصحافيين، خلال جولة لأوباما في ولاية نورث كارولاينا، إنه لم يتضح بعد مدى تأثير الإفراج عن شاليط على عملية السلام في الشرق الأوسط، لكنه قال إن الرئيس الأميركي سعيد بصفة شخصية تجاه هذا التطور. وأضاف أنه يتعين على كل جانب اتخاذ خطوات تسهم في تيسير العودة للمفاوضات.
من جهتها، عبرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون عن ارتياحها للصفقة وطلبت أن يلقى الإسرائيلي الأميركي إيلان غرابيل، المسجون في مصر لاتهامات بالتجسس، المصير ذاته. وتابعت قائلة: “إننا سعداء لانتهاء محنة جلعاد شاليط الطويلة”، بعدما قضى نحو خمس سنوات من الأسر في قطاع غزة، مضيفة أن احتجاز شاليط “استمر فترة طويلة جدا”.
وفي نفس السياق، أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل عن “قلقها” بخصوص بعض المعتقلين الفلسطينيين الذين أفرجت عنهم مقابل إطلاق سراح شاليط. وعندما سئل ما إذا كانت الإدارة الأميركية أخطرت إسرائيل بشأن خطورة بعض المعتقلين أو ما إذا كانت عبرت عن عدم موافقتها على إطلاق سراحهم، أجاب المتحدث باسم وزارة الخارجية، مارك تونر، “الأمران معا”. وردا على سؤال لأحد الصحافيين قال: “لا أريد أن أدخل كثيراً في التفاصيل بشأن قلقنا، قلت إن لدينا قلقا بصدد الموضوعين”. وأكد أن واشنطن أبلغت موقفها إلى الحكومة الإسرائيلية بعد أن اطلعت على قائمة المعتقلين المفرج عنهم. وأوضح أن التحفظات الأميركية “لم يكن لها تأثير على حد علمي على إطلاق سراح الأسرى”.