- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

العربي: قطر قد تنسحب من لجنة الاتصال

كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، عن وعد تلقاه من رئيس الوزراء القطري، وزير الخارجية، حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، عقب نهاية الاجتماع الطارئ الذي عقده وزراء الخارجية العرب الأحد الماضي للبحث في الأزمة السورية، بأن الأخير سيعرض على أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة أل ثاني إمكان اعتذار قطر عن رئاسة اللجنة الوزارية العربية، التي كلفها مجلس الجامعة مهمة الإتصال بالحكومة السورية لحضها على وقف أعمال العنف ضد المواطنين المحتجين والبدء بحوار مع المعارضة في شأن إصلاحات سياسية تلبي طموحات الشعب السوري.
وقال العربي لصحيفة “النهار” اللبنانية إن الشيخ حمد بن جاسم، الذي تتولى بلاده رئاسة الدورة الحالية للجامعة العربية، أبلغه أنه غير متمسك برئاسة اللجنة وسيبحث مع أمير قطر في أمر انسحاب الدوحة منها أو اعتذاره عن رئاستها إذا كان ذلك سيساعد في تسهيل مهمتها وتخفيف حساسيات دمشق وتحفظاتها.
يذكر أن المندوب السوري الدائم لدى الجامعة العربية، السفير يوسف أحمد، انتقد بعنف في كلمة علنية ألقاها في الجلسة الافتتاحية لاجتماع الوزراء العرب، أكثر دول مجلس التعاون الخليجي التي طلبت عقد الإجتماع. ولمح إلى صلة بين هذا الطلب وفشل واشنطن مطلع الشهر الجاري في تمرير قرار في مجلس الأمن عن الأزمة السورية لاصطدامه بـ”فيتو” مزدوج من روسيا والصين.
كما شن المندوب السوري هجوما عنيفاً على “وسائل إعلام تابعة لدول عربية” أتهمها بممارسة التحريض على حكومة دمشق، ومع أنه لم يذكر صراحة في كلمته قناة “الجزيرة” الفضائية القطرية إلا أنه أشار أليها اشارات واضحة، معتبرا أنها تبث تقارير و”أخباراً مغلوطة” وتتبع أساليب “غير مهنية” في تغطيتها لمجريات الأحداث في سوريا.