- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أرفع جائزة أدبية ألمانية لـ«فيليسيتاس هوبّي»

برلين ــ «برس نت»
منحت أکادیمیة اللغة والأدب الألماني الأديبة فلیسیتاس هوبّي جائزة غيورغ بوشنر للعام 2012 ، وهي أبرز جائزة أدبیة تمنحها برلين للأعمال الناطقة باللغة الألمانیة وتبلغ قيمتها خمسون ألف يورو، حسبما أفاد موقع «deutschland.de».
وخلال حفل تسليم الجائزة الذي أقيم يوم 27 تشرين أول على مسرح مدينة دارمشتات الألمانية، قال الناشر الناقد الأدبي المرموق بجريدة الـ”فرانكفورتر ألغيمانيه”، هوبرت شبيغل: “إنها كتابة نثرية خالية من العيوب ولا تشبهها أية كتابات أخرى”.
من ناحيتها، أشارت لجنة التحكيم في عرضها لأسباب منح الجائزة إلى أن هوبي تعبر في رواياتها وقصصها الحدود بين الحقيقة والخيال  وبين معرفة الذات ولعب الأدوار، كما أشادت اللجنة بـ”الأسلوب السردي المرهف الذي يتسم بالشجن رغم كل ما فيه من كوميديا”.
وأضافت أن ذلك الأسلوب “يحيط بسر الهوية”.
كذلك ذكرت اللجنة أن هوبي تستكشف في رواياتها وقصصها ومقالاتها عالم المغامرات والمدّعين والرحالة المكتشفين والمغفلين عديمي النفع.
الكاتبة لدى تسلمها للجائزة قالت من ناحيتها، “لم أشأ أبداً أن أكون أديبة بل كنت هكذا دوماً».
ولدت فيليسيتاس هوبّي عام 1960، وهي تعيش في برلين وتعمل كاتبة حرة ومترجمة.  وتتناول نصوصها دائماً حكايات حول شخصيات تاريخية مثل شخصية المكتشف الرحال أنطونيو بيغافيتا في كتاب الرحلات “بيغافيتا”، الذي صدر لها في عام 1999 أو مثل شخصية جان دارك في “الأسطورة الحديثة للقديسة جان دارك” الصادرة عام 2006، حيث تستعين هوبي بقصص حياة هؤلاء كمادة تنسج فيها خيوط الأدب مع الحقيقة. ويعد من بين الأسس الأدبية لكتاباتها عملية تحويل السيَّر إلى قصص خيالية، يشمل ذلك السيرة الذاتية للكاتبة نفسها مثلما في روايتها ” هوبّي” التي صدرت هذا العام.
هذا وقد سبق وأن نال جائزة جورج بوشنر کُتاب للأدب الناطق بالألمانية أمثال كريستيان ديليوس وغوتفريد بن وإيريش كستنر وغونتر غراس وهاینریش بل  وفریدریش دورينمات وإلفريده يلينيك. أما الأديب الثوري الألماني غيورغ بوشنر الذي تحمل الجائزة إسمه فقد ولد في  عام 1813 في ولاية هيسن وتوفي عام 1837 في مدينة زوريخ.