- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سوريا: 28 قتيلاً في جمعة “شهداء المهلة العربية”

شهدت “جمعة شهداء المهلة العربية” في سوريا، سفك مزيد من الدماء، إذ أعلن عن سقوط أكثر من 28 قتيلا، غالبيتهم في حمص.
اعلن ناشط حقوقي سوري مقتل 28 شخصا برصاص الامن بينهم نحو 25 في حمص، واثنان في حماة، وواحد في جاسم التابعة لريف درعا، مهد الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري.
وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان “25 شخصا قتلوا في حمص”. واوضح ان بين هؤلاء “سبعة قتلى سقطوا اثر اطلاق رصاص عليهم من حاجز امني في حي باب السباع، واثنان خلال مداهمة في الحي، واثنان اثر اطلاق الرصاص على حي باب هود من قبل قناصة متمركزين في القلعة”.
وأوضح المرصد أن اطلاق النار في حي باب هود ادى الى جرح ثمانية اخرين، كما اصيب ثلاثة اشخاص بجراح، احدهم بحالة حرجة، اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن في حي البياضة. كما اعلن مقتل “مواطنين في حماة، احدهما برصاص قناص والثاني خلال تفريق مظاهرة، بينما قتل شخص في مدينة جاسم، حيث جرح اخرون عندما اطلق رجال الامن الرصاص بكثافة لتفريق مشيعي شهيد سقط امس في البلدة”.
واشار المرصد الى ان رجال الامن “يطلقون النار على تظاهرة خرجت في حي جب الجندلي وفي حي بابا عمرو في حمص”.
ولفت المرصد الى خروج تظاهرات في ريف ادلب، وريف دمشق، الجمعة، تبارك للشعب الليبي بمقتل زعيمه المخلوع معمر القذافي، و”تتوعد الرئيس السوري بان دوره آت”، بحسب المصدر نفسه، مؤكداً حدوث “اطلاق نار كثيف في حمص حيث تمركز ناقلات جند مدرعة الى ساحة المريجة والى اول شارع حي باب السباع”. وتابع ان “قوات الامن تلاحق متظاهرين خرجوا من بعض مساجد الاحياء الجنوبية لمدينة بانياس، وتداهم بعض المنازل التي يعتقد ان المتظاهرين دخلوا اليها”.
من جهتها اشارت لجان التنسيق المحلية في ريف دمشق الى “انتشار للجيش في سقبا وكفربطنا وحمورية وجسرين، والى اقامة حواجز جديدة لتفتيش المارة والمركبات، كما اعتلى قناصة اسطح المباني في سقبا”. واضافت ان “كافة مساجد مدينة القصير مغلقة من قبل القوى الأمنية التي أعلنت حظراً للتجول في المدينة”.