- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

وصية القذافي: لا تغسّلوني وادفنوني في سرت

في الوقت الذي لا تزال فيه صور مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي تثير السجال داخل وخارج ليبيا، نشرت صحيفة “دايلي تلغراف” البريطانية ما قالت إنه وصية العقيد المقتول، مشيرة إلى أنه كتبها في الساعات الأخيرة قبل وفاته، وأوصى فيها بدفن جثمانه في مقبرة سرت بجوار عائلته كما حث على استمرار المقاومة من بعده.
ووفقاً لنص الوصية المفترضة، أوصى القذافي بألا يتم تغسيله وأن يدفن وفق تعاليم الشريعة الإسلامية في ثيابه التي يموت فيها في مقبرة سرت “إلى جوار قومي وأهلي”. وطالب بأن تعامل عائلته وبخاصة النساء والأطفال “معاملة حسنة”، داعياً الشعب الليبي إلى أن يحافظ على “هويته وعلى منجزاته وأن تستمر مقاومة أي عدوان أجنبي تتعرض له الجماهيرية الآن أو غدا وعلى الدوام”.
وكان موقع “سيفن دايز نيوز”، قال إنه انفرد بوصية معمر القذافي التي كتبها في آخر أيامه في سرت، وذكر أنه واحتياطاً لمقتله، سلّم وصيته لثلاثة من المقربين منه، وقد توفي منهم واحد ووقع الثاني في الأسر، بينما نجا الثالث وتمكن من توزيع الوصية التي تداولتها المواقع الاخبارية، وهذا نصها:
“بسم الله الرحمن الرحيم
كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة.
هذه وصيتي أنا معمر بن محمد بن عبد السلام بن حُميد بن أبومنيار بن حُميد بن نايل القُحصي القذافي.
أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله عليه الصلاة والسلام وأموت على عقيدة أهل السنة والجماعة.
وأوصي بما يأتي:
– أن لا أُغسّل، وأن أدفن وفق تعاليم الشريعة الإسلامية وفي ثيابي التي أموت فيها.
– أن أُدفن في مقبرة سرت إلى جوار قومي وأهلي.
– أن تُعامل عائلتي وخاصة نساءها وأطفالها معاملة حسنة.
– أن يحافظ الشعب الليبي على هويته وعلى منجزاته وتاريخه وصورة أجداده وأبطاله المشرفة وأن لا يسلّم في تضحيات أحراره وأخياره.
– أن تستمر مقاومة أي عدوان أجنبي تتعرض له الجماهيرية الآن أو غدا وعلى الدوام.
– أن يثق الأحرار في الجماهيرية والعالم أننا كنا نستطيع المتاجرة بقضيتنا والحصول على حياة شخصية آمنة ومستقرة وجاءتنا عروش كثيرة، ولكننا اخترنا أن نكون في المواجهة واجباً وشرفاً، وحتى إذا لم ننتصر عاجلاً فإننا سنعطي درساً تنتصر به الأجيال التي ستأتي، لأن اختيار الوطن هو البطولة وبيع الوطن هو الخيانة التي لن يستطيع التاريخ أن يكتب غيرها مهما حاولوا تزويره.
– أن يبلّغ سلامي إلى عائلتي فرداً فرداً وإلى أوفياء الجماهيرية وإلى كل أوفياء العالم الذين ساندونا ولو بقلوبهم.
والسلام عليكم جميعا
معمر بن محمد القذافي”.
إلى ذلك، أعلن محامي الساعدي القذافي، أن موكله “مصدوم وغاضب من الوحشية البشعة” التي عومل بها والده وشقيقه المعتصم. وقال إن ذلك يظهر ان أي شخص على صلة بالحكومة السابقة لن يحظى بمحاكمة عادلة في ليبيا.
وقال المحامي نيك كوفمان، في رسالة أرسلت بالبريد الالكتروني إلى “رويترز”، “الساعدي القذافي مصدوم وغاضب من الوحشية البشعة التي صاحبت مقتل والده وأخيه”. وأضاف “البيانات المتناقضة التي أصدرها المجلس الوطني الانتقالي لتبرير هذه الاعدامات الوحشية والانتهاك البشع لحرمة الجثمانين أظهر بوضوح انه لن يحظى اي شخص مرتبط بالنظام السابق بمحاكمة عادلة في ليبيا ولن يحصلوا على العدالة للجرائم التي ارتكبت ضدهم”.
يذكر أن الساعدي موجود الآن في النيجر بعد هروبه عبر الحدود اثر سقوط العاصمة طرابلس في أيدي قوات المجلس الوطني الانتقالي في اب/ أغسطس.