- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الأسد يترأس الحوار الوطني

كشفت صحيفة “الوطن” السورية أن الرئيس السوري، بشار الأسد، سيترأس مؤتمر الحوار المزمع عقده قريباً. ونقلت الصحيفة عن مصادر سورية قولها “إن جهوداً بدأت في إطار التحضير لمؤتمر وطني سيعقد قريباً برئاسة الرئيس بشار الأسد بهدف وضع حد للأزمة التي تعيشها البلاد، بحيث يبنى اللقاء على نشاطات سابقة من بينها اللقاء التشاوري وجلسات الحوار الوطني إضافة لخطاب الرئيس بشار الأسد في جامعة دمشق».
وكان من أبرز ما انتهى إليه اللقاء التشاوري حينها التأكيد على أن “الحوار هو الطريق الوحيد الذي يوصل البلاد إلى إنهاء الأزمة” وضرورة “الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي الذين لم تشملهم مراسيم العفو السابقة” و”إطلاق سراح جميع الموقوفين خلال الأحداث الأخيرة ممن لم تثبت إدانتهم أمام السلطات القضائية”. وذكر البيان حينها أن “توجه اللقاء هو من أجل إقامة دولة الحق والقانون والعدالة والمواطنة والتعددية والديمقراطية التي تعتمد صناديق الاقتراع أساساً للتفويض السياسي”. كما رفض البيان أي “تدخل خارجي بشؤون سوريا الداخلية وعلى رأسه ما يدعى بمبدأ التدخل الإنساني المستخدم كذريعة للنيل من مبدأ السيادة وهو المبدأ المقدس غير المسموح بالمس به إطلاقاً”.
ووفقاً للصحيفة “سيأتي ضمن هذا السياق الإعلان قريباً عن تشكيل لجنة تحضيرية يترأسها نائب رئيس الجمهورية فاروق الشرع ويقع على عاتقها التمهيد لمؤتمر حوار وطني موسع، سبق لوزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم أن أعلن في حديث صحافي أن قراراً جمهورياً سيصدر خلال أيام بتشكيل لجنة تحضيرية تمهد لانعقاده خلال شهر “بمشاركة جميع مكونات الشعب والمعارضة الوطنية”.