- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الرئيس الموريتاني يتمم علاجه في فرنسا

غادر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز نواكشوط الجمعة لاجراء فحوص طبية “متممة” في باريس، التي عاد منها قبل ستة ايام اثر فترة نقاهة طويلة امضاها فيها على اثر اصابته “عن طريق الخطأ” في 13 تشرين الاول/ اكتوبر بيد جندي في الجيش الموريتاني.
وستستغرق هذه الاقامة في فرنسا ما بين اسبوع وعشرة ايام حيث سيجري “فحوصا وتحاليل اضافية وصور اشعة بموجب موعد مسبق حدده الاطباء”، كما اعلن الرئيس الموريتاني شخصيا مساء الخميس في مؤتمر صحافي في نواكشوط.
واكد ولد عبد العزيز في المؤتمر الصحافي انه “في صحة جيدة” بعدما خضع لعمليتين جراحيتين في مستشفى بيرسي-كلامار العسكري في الضاحية الباريسية حيث دخل في 14 تشرين الاول/ اكتوبر بعد عملية جراحية اولى في نواكشوط في اليوم السابق اثر اصابته.
وعاد من فرنسا في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر بعدما امضى فيها اربعين يوما توزعت بين تلقي العلاج ونقاهة.
ووفقا للرواية الرسمية، اطلق جندي من الجيش الموريتاني كان يقوم بدورية على بعد اربعين كيلومترا عن العاصمة، النار عن “طريق الخطأ” على سيارة الرئيس الذي كان عائدا من زيارة تفقدية الى احدى المناطق.
ونشرت تنسيقية المعارضة الديموقراطية (نحو عشرة احزاب) مساء الخميس بيانا تطالب فيه بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة حول الحادث الذي وقع في 13 تشرين الاول/اكتوبر.
وكانت التنسيقية التي تعترض على شرعية الرئيس ولد عبد العزيز وتطالب برحيله من السلطة، نظمت اثناء زيارة العلاج الاولى الى فرنسا، تظاهرات عدة للتنديد بـ”فراغ قانوني وسياسي” في البلد.