- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

حذار من اللمبات الموفرة للطاقة: سم قاتل

أصدرت وزارة الصحة البريطانية إعلاناً حذرت من مخاطر «لمبات التوفير» وهي اللمبات الجديدة التي تستهلك أقل بكثير من اللمبات العادية بينما إضعاعها هو بنفس القوة، والمعروفة بالمصابيح الموفرة للطاقة الكهربائية. وقال التحذير عند الكسر تصبح هذه اللمبات خطيرة جداً «لدرجة أنه يجب على الجميع مغادرة الغرفة لمدة ١٥ دقيقة على الأقل في حال سقوط اللمبة وتكسرها لأنه يوجد بداخل زجاجتها زئبق سام يؤدي في حال استنشاقه إلى صداع نصفي ويمكن أن يتطور إلى نوع من إختلال الاتزان يعقبه ترنح وسقوط. وفي حال عدم مسارعة أحد للسحب الشخص من الغرفة فإنه يستنشق أكثر فأكثر ما يمكنأن يقود إلى تفاعلات لا يحمد عقباها.
ويسبب استنشاق هذه الغازات لكثير من الذين لديهم حساسية مفرطة أمراض وأزمات جلدية مزعجة لمجرد التعرض لاستنشاق أو ملامسة تلك المواد.
كما حذر بيتن الوزارة من ضرورة عدم تنظيف زجاج اللمبة المحطمة بالمكنسة الكهربائية وذلك بسبب احتمال تناثر غبار تلك المكنسة في حال تنظيف غرف البيت الأخرى بل يجب التنظيف بواسطة فرشة عادية ومجرفة وتوضع في لفافة مغلقة جيداً وتوضع في علبة القمامة مغلقة خارج المنزل فوراًو إذ من الضروري جداً عدم إبقائها في داخل المنزل.