- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

جائزة الهرم الذهبي للفيلم الفرنسي «موعد في كيرونا»

وسط أجواء احتجاجية على إدارة الرئيس الإسلامي محمد مرسي للبلاد أعلن في مؤتمر صحفي جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي منح جائزته الكبرى (الهرم الذهبي) للفيلم الفرنسي (موعد في كيرونا).

وفاز بجائزة الهرم الفضي الفيلم الإيطالي (رجل الصناعة). ونال ماريان دزيزيل بطل الفيلم البولندي (موسم السنة الخامسة) جائزة أفضل ممثل أما جائزة أفضل ممثلة ففازت بها فانيسا دي كواترو بطلة الفيلم الفنزويلي (كاسر الصمت) الذي نال أيضا جائزة شادي عبد السلام لأفضل أول عمل لمخرجه وجائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي).

وتقرر يوم الأربعاء إلغاء حفل ختام المهرجان الذي كان مقررا أن يقام مساء اليوم الخميس بسبب تصاعد الاحتجاجات على إعلان دستوري مثير للجدل ومشروع للدستور سيجري الاستفتاء عليه يوم 15 ديسمبر كانون الأول الجاري.

والدورة الخامسة والثلاثون للمهرجان استمرت تسعة أيام وشارك فيها 175 فيلما من 64 دولة وأهديت في حفل الافتتاح إلى “شهداء ثورة 25 يناير” 2011 والتي نحجت في إنهاء حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك بعد احتجاجات استمرت 18 يوما.

وقبل إعلان الجوائز قال رئيس المهرجان الممثل عزت أبو عوف إن حفل الختام ألغي بسبب “الظروف الصعبة التي تمر بها مصر” حيث أسفرت اشتباكات عنيفة يوم الاربعاء في المنطقة المحيطة بالقصر الجمهوري بالقاهرة عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة العشرات.

وهاجم حضور في المؤتمر الصحفي بدار الأوبرا المصرية جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها رئيس الجمهورية وتعالت هتافات منها (مصر لكل المصريين) و(يسقط يسقط حكم المرشد) في إشارة إلى محمد بديع المرشد العام للجماعة.

وفي مسابقة الأفلام العربية منحت لجنة التحكيم جائزة الدورة الخامسة والثلاثين للمهرجان إلى الفيلم المصري (الشتا اللي فات) لإبراهيم البطوط “لتميزه على صعيد الإخرج والنص والأداء التمثيلي” أما جائزة نجيب محفوظ لأفضل فيلم عربي ففاز بها الفيلم المغربي (المغضوب عليهم) لمحسن بصري. ونالت عادلة بن دمراد بطلة الفيلم الجزائري (التائب) جائزة أفضل ممثلة أما جائزة أفضل ممثل ففاز بها سعد الفرج بطل الفيلم الكويتي (تورا بورا).

وفي المسابقة الدولية لأفلام حقوق الإنسان نال الفيلم البولندي (روزا) جائزة “ميدان التحرير” لأفضل عمل عن حقوق الإنسان كما منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفيلم الصيني (دائرة كاملة).