- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

كوريا الشمالية تؤجل إطلاق صاروخ بعيد المدى

ذكرت وكالة الانباء الكورية الشمالية ان من المرجح ان تؤجل كوريا الشمالية اطلاق صاروخ بعيد المدى ولكنها لم تذكر اسباب تأجيل هذه الخطة التي ادانتها على نطاق واسع دول من بينها روسيا والولايات المتحدة. وكانت وكالة الفضاء الكورية الشمالية تعتزم اطلاق صاروخ حاملا قمرا صناعيا الى الفضاء خلال الفترة من العاشر من ديسمبر كانون الاول الى 22 من الشهر نفسه ولكن وكالة الانباء الكورية نقلت عن متحدث باسم وكالة الفضاء قوله ان الوكالة “تبحث بجدية مسألة اعادة تعديل موعد اطلاق القمر الصناعي.”

ويحظر على كوريا الشمالية إجراء أي أنشطة صاروخية أو نووية بموجب قرارات للامم المتحدة في 2006 و2009 بعد أن أجرت بيونغيانغ تجارب نووية.

وكان قد تم الترتيب لاحدث عملية اطلاق لصاروخ بحيث تتم عند الذكرى السنوية الاولى لوفاة الزعيم الكوري الشمالي السابق كيم يونغ ايل وتتزامن ايضا مع الانتخابات التي تجري في اليابان وكوريا الجنوبية في ديسمبر كانون الاول.

وادانت اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وروسيا عملية الاطلاق المزمعة .وابدت الصين الحليف الدبلوماسي الرئيسي الوحيد لكوريا الشمالية “قلقا عميقا” من ان يؤدي ذلك الى اثارة توترات في شبه الجزيرة الكورية .