- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مخرج فرنسي ومنتج كويتي يقدمان فلماً وثائقياً في دبي

رسائل من الكويت هو عنوان الفلم الوثائقي للمخرج الفرنسي كريم غوري، والمنتج الكويتي طلال المهنا. الفيلم (والذي صور بأكمله في الكويت) سيتم عرضه للمرة الأولى عالمياً في مهرجان دبي السينمائي الدولي في ديسمبر 2012، حيث سيشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية لجائزة المهر العربي.
فيلم رسائل من الكويت، هو ثاني فيلم وثائقي طويل يكتبه ويخرجه كريم غوري، الفيلم هو جزء من الجهود المتواصلة للمنتج الكويتي طلال المهنا لخلق وتشجيع التعاون الثقافي بين صناع الأفلام في فرنسا ونظرائهم من المبدعين في الكويت. وقد حظي الفيلم بدعم من المعهد الفرنسي في الكويت ومن قسم الإعلام الخارجي في وزارة الإعلام الكويتية. بالإضافة إلى دعم فندق سفير انترناشونال بمعية السيد نبيل ششتري. وتم توفير الأجهزة والمعدات اللازمة للفيلم من شركتي غلف أدكم و أوفيلم.
وعن بداية إنتاج هذا الفيلم قال طلال المهنا: “أن الفكرة وتطورها بدأت في العام 2011 بعد إتصال من مكتب الملحق الثقافي في السفارة الفرنسية في الكويت، إذ أخبروني برغبة مخرج فرنسي القدوم للكويت لإنتاج فيلمه الجديد، وأخبروني عن بحثه عن منتجٍ كويتي ليتعاون معه. وعقب ذلك تسنى لي الإطلاع على أعمال المخرج السابقة، منها فيلم صنع في مصر، وفيلم  آفاق بعيدة، وأعجبت كثيراً بالجودة الفائقة للإخراج والكتابة. والقصة التي أراد المخرج كتابتها لهذا الفيلم أضفت لتعاوننا بعداً مثيراً”.
رسائل من الكويت هو مزيج بين سيرة المخرج الذاتية وسيرة أبيه الذي عاش وعمل في الكويت، تاركاً ورائه عائلته في فرنسا لأسباب شخصية. فالقصة تحمل جانباً عاطفياً حميماً جداً، إذ يعبر المخرج فيها عن مشاعره في تلك السنين الضائعة، حيث كان لا يعرف عن أبيه شيئاً. ويلقي كذلك ضوءاً على معنى وقيمة التراث العائلي بين ثقافتين: أبوه المصري وأمه الفرنسية.
فيلم كريم غوري الأول، صنع في مصر كان قد فاز بالجائزة الذهبية في مهرجان دبي السينمائي عام 2007. وأما فيلمه آفاق بعيدة فقد أنتجه لقناة ARTE الفرنسية، وكان يدور حول الأدباء المصريين: علاء الأسواني، خالد الخميسي، جمال غيطاني، صنع الله إبراهيم وابراهيم عبدالمجيد.
أما المنتج الكويتي طلال المهنا فقد عمل كذلك في إنتاج أعمال وثائقية مهمة، منها محطات موسيقية (لقناة الجزيرة) والتي قدمت موسيقيين من الكويت والبحرين مثل فرقة العميري، سليمان زيمان وخالد الشيخ. وهو كذلك أحد المنتجين لفيلم فدائي الذي انتج وعرض مؤخراً، والذي تدور أحداثه حول حرب الإستقلال الجزائرية. وجديرٌ بالذكر بأن فيلم رسائل من الكويت و فدائي قد تم دعمهم من الصندوق العربي للثقافة والفنون.
وفي حديثه عن انتاجه للفيلم، قال المنتج طلال المهنا: “يسعدني ويفرحني دائماً التعاون مع صناع أفلام عرب مبدعين من الوطن العربي، وكذلك الذين يعيشون خارج الوطن العربي. فمن المهم جداً إلقاء الضوء وتصوير قصص التنوع الثقافي للهوية العربية في العالم اليوم، ومن خلال ذلك نحفظها للأجيال القادمة”.