- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مصر: معرض دولي للفن التشكيلي لإغاثة سوريا

افتتح في مجمع الهناجر للفنون بدار الأوبرا بالقاهرة معرض دولي للفن التشكيلي يضم أكثر من 200 لوحة وعمل نحتي لفنانين من 23 دولة دعما للشعب السوري الذي يواصل انتفاضته منذ 21 شهرا لإنهاء حكم الرئيس بشار الأسد.

ويضم المعرض أيضا أعمالا لفنان الكاريكاتير السوري علي فرزات الذي تعرض في أغسطس اب 2011 للضرب المبرح من قبل ملثمين أصابوا وجهه وأصابعه بسبب رسومه الساخرة التي تنتقد النظام السوري.

والمعرض الذي تنظمه هيئة مغتربي سوريا الأحرار (همسا) افتتحه وزير الثقافة المصري محمد صابر عرب بحضور سوريين منهم فنان الخط العربي منير الشعراني والممثل جمال سليمان والشاعر المصري زين العابدين فؤاد والمخرج المسرحي المصري أحمد إسماعيل.

والهيئة المنظمة (همسا) منظمة مستقلة غير حكومية وغير ربحية وهي عضو في اتحاد منظمات المجتمع المدني السوري ولا تتبع أي حزب سياسي.

وقالت (همسا) في بيان إنها تنظم المعرض بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية “دعما للمجهود الإغاثي للشعب السوري البطل”.

والمعرض جزء من نشاط ثقافي سوري بالقاهرة يستمر أربعة أيام ويشمل حفلا موسيقيا لعازف العود العراقي نصير شمة بمسرح البالون الذي يشهد أيضا أمسية شعرية غدا الجمعة بمشاركة أربعة شعراء هم السوريان حسان عزت ورشا عمران والمصريان أحمد فؤاد نجم وزين العابدين فؤاد.

وتشهد الأمسيات الثقافية السورية ندوة عنوانها (تحديات انتصار الثورة السورية) للكاتب السوري سلامة كيلة وأنشطة فنية لفرقة مصابيح السورية وحفلين للفنانين السوريين خاطر ضوا وسميح شقير.

وعقب الافتتاح تجمع سوريون في ساحة دار الأوبرا وغنوا (يلا ارحل يا بشار) وتقول بعض كلماتها “يا بشار يا كذاب-تضرب انت وهل الخطاب-الحرية صارت على الباب-يلا ارحل يا بشار” وهي أغنية المطرب السوري إبراهيم قاشوش الذي عُثر على جثته في يوليو تموز 2011 في نهر العاصي وكان مذبوحا واقتلعت حنجرته