- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أوباما والكونغرس٬ فرصة أخيرة لتجنب «الهاوية المالية»

يلتقي الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة في البيت الابيض زعماء الكونغرس في اجتماع يعتبر بمثابة الفرصة الاخيرة لتجنيب البلاد كارثة الوقوع في “الهاوية المالية” التي تتهددها بعد اربعة ايام.
وهذا الاجتماع الذي يعقد اعتبارا من الساعة 15,00 (20,00 تغ) دعا اليه الرئيس الديموقراطي كلا من رئيس مجلس النواب الجمهوري جون باينر وزعيم الاقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ السناتور ميتش ماكونيل وزعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ السناتور هاري ريد وزعيمة الاقلية الديموقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي.
وخلال هذا الاجتماع الخماسي الذي سيعقد في المكتب البيضاوي بالبيت الابيض وسيكون مغلقا امام الصحافيين، سيتدارس المجتمعون في كيفية تجنيب البلاد الكأس المرة التي عبثا يحاولون منذ شهر التوصل الى اتفاق يبعد استحقاق الاول من كانون الثاني/يناير 2013.
فاذا لم يتم التوصل الى اتفاق بين الكونغرس والبيت الابيض قبل الثلاثاء ستصبح الهاوية المالية امرا واقعا. و”الهاوية المالية” مصطلح يعني اجراءات تدخل حيز التنفيذ بشكل تلقائي مطلع العام اذا لم يتوصل الكونغرس والبيت الابيض قبل ذلك الى اتفاق بهذا الشأن. وتتضمن هذه الاجراءات التلقائية زيادة الضرائب وخفض النفقات العامة ما يهدد بغرق الاقتصاد الاول في العالم في الركود مجددا.
وبحسب البيت الابيض فانه في حال دخلت اجراءات الهاوية المالية حيز التنفيذ فان الضرائب ستزاد بشكل تلقائي على جميع الاميركيين تقريبا، وستكون حصة كل بيت من بيوت المكلفين الاميركيين من هذه الزيادة 2200 دولار. اما الاقتطاعات وهي نتيجة اتفاق بين الجمهوريين والديموقراطيين في 2011 فستشمل خصوصا موازنة الدفاع وقد تتجلى في صرف اعداد كبيرة من الموظفين.
ومثل هذا السيناريو يهدد، بحسب محللين اقتصاديين، في عودة الاقتصاد الاول في العالم الى وهدة الانكماش مجددا.