- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

نهب منظم للتراث الأثري السوري

أفادت صحيفة “فايننشال تايمز” ان “التراث الأثري في سوريا يختفي قطعة قطعة ويجري تهريبه عبر تركيا ولبنان وبيعه إلى زبائن في مختلف أنحاء العالم”، جرّاء الفوضى المدمّرة للحرب الدائرة في البلاد منذ نحو 21 شهراً.
وقالت الصحيفة إن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافية (يونيسكو) دقّت ناقوس الخطر جرّاء الأضرار التي لحقت بالمواقع التراثية في سوريا، بما في ذلك المسجد الأموي والسوق المقبب في حلب، والذي احترق قسم كبير منه في القتال الشرس بين المتمردين المسلّحين والقوات السورية.
وأشارت، نقلاً عن تاجر آثار، إلى أن عمليات سرقة المواقع التاريخية في سوريا “أصبحت أكثر منهجية منذ اندلاع النزاع في آذار 2011 وعلى غرار ما حدث في العراق، بعد أن كانت المواقع التاريخية تحظى بحراسة جيدة”.
وأضافت الصحيفة أن سوريا غنية بشكل غير عادي بالمواقع الأثرية، مشيرة الى انه يجري الآن نهب القطع الأثرية من العديد من المواقع وتهريبها عبر الحدود اللبنانية والتركية، ويقوم خبراء بالتأكد من صحتها قبل بيعها إلى زبائن من جميع أنحاء العالم، بما فيها الولايات المتحدة.
وقالت إن أحد الناشطين من مدينة أفاميا الأثرية أكد أن “عمليات التنقيب وبيع الآثار، وخاصة الفسيفساء، تجري على قدم وساق هناك، وأصبحت مصدراً نادراً للدخل للناس العاديين الذين فقدوا أعمالهم ووظائفهم جرّاء الحرب الدائرة”.
وأضافت الصحيفة أن رئيس الهيئة السورية للآثار والمتاحف مأمون عبد الكريم، اعترف بالمشكلة وشدد على أن هيئته كثّفت عمليات حماية المواقع الأثرية من خلال العمل مع السكان المجتمعات المحلية.