- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

معاذ الخطيب ينتقد عدم التصدي للهجوم الإسرائيلي

انتقد رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض احمد معاذ الخطيب الخميس، احجام نظام الرئيس بشار الاسد عن التصدي للمقاتلات الاسرائيلية التي قصفت فجر الاربعاء مركزا عسكريا للبحوث العلمية قرب دمشق.

وقال الخطيب في مداخلة مع قناة “الجزيرة” القطرية، “عيب عليك يا نظام بشار الاسد ان تأتي الطائرات الاسرائيلية، وطائراتك تحوم في الجو فقط لتدمر المساجد والجامعات وتقتل المدنيين، وطائراتك تتفرج ولا تتصدى للاسرائيلي”.

ولجأ النظام السوري منذ نهاية تموز/يوليو الماضي الى سلاح الطيران في مواجهته مع المقاتلين المعارضين. وتقوم الطائرات الحربية السورية في شكل شبه يومي بقصف مناطق عدة داخل البلاد.

واضاف الخطيب “اقول للنظام (…) كل العار الذي جللكم هو اقل مما تفعلونه بعدم التصدي للطائرات الاسرائيلية التي تقصف شعبنا وتشاركونها في قصف هذا الشعب الذي يئن تحت الالم وتحت كل انواع العذاب والتشريد والسجون”.

وقصف الطيران الاسرائيلي مركزا للبحوث العلمية في منطقة جمرايا في ريف دمشق، بحسب ما اعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية، مشيرة الى ان المركز كان مسؤولا “عن رفع مستوى المقاومة والدفاع عن النفس”.

والغارة هي الاولى تنفذها اسرائيل داخل سوريا منذ بدء الاحتجاجات المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد منتصف آذار/مارس 2011 والتي تطورت الى نزاع دام ادى الى مقتل اكثر من 60 الف شخص، بحسب ارقام الامم المتحدة.

وادت الغارة الى مقتل شخصين وجرح خمسة آخرين، والحاق اضرار مادية وتدمير في المكان.

وفيما ذكرت مصادر امنية ان الغارة استهدفت قافلة كانت متجهة من سوريا الى لبنان، عبر خبراء عسكريون ومسؤولون اسرائيليون عن خشية اسرائيل من انتقال اسلحة سورية متطورة الى حزب الله، حليف دمشق وعدو اسرائيل الاول، ملتزمين في الوقت نفسه الصمت المطبق حيال الغارة.