- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

بويتن يعيد تسمية «ستالينغراد» للتداول

تسترد مدينة «فولغوغراد» الروسية يوم السبت اسم الدكتاتور السوفيتي الراحل جوزيف ستالين بمناسبة احتفالها بالذكرى السنوية السبعين لمعركة تاريخية قلبت موازين القوى ابان الحرب العالمية الثانية.

واتخذ نواب برلمانيون محليون قرارا بالرجوع الى استخدام اسم المدينة الباسلة «ستالينغراد» بدءا من السبت احتفالا بذكرى المعركة التي دارت رحاها بين عامي 1942 و1943 بين القوات السوفيتية وقوات النازي.

وقال بيان لمجلس المدينة على موقعه الالكتروني إنه بات بالامكان استخدام اسم ستالينجراد في المناسبات العامة والعروض والكلمات الرسمية والتقارير. واضاف البيان ان هذا القرار اتخذ “بناء على طلب الكثيرين من قدامى المحاربين.”

ومن المتوقع ان يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت الى المدينة الواقعة على ضفاف نهر الفولغا وهو الذي كان قد اشاد كثيرا بانتصار روسيا في الحرب التي اودت بحياة نحو 27 مليون سوفيتي.

ويصف منتقدون ستالين بانه سفاح نظرا لوفاة الملايين خلال الحملة الاجبارية للمزارع التعاونية الجماعية ومعسكرات العمل بمعتقل غولاك خلال فترة حكمه. ويشيد به مؤيدوه بانه جعل من الاتحاد السوفيتي قوة عظمى ولانتصاره في الحرب.

ودحرت القوات السوفيتية قوات النازي وطاردتها صوب الغرب بعد انتصارها في معركة ستالينغراد المروعة. واكتسبت المدينة اسمها عام 1925 تيمنا بستالين ثم اعيد تسميتها فولغوغراد عام 1961 على اسم نهر الفولغا اثناء حكم الرئيس الاسبق نيكيتا خروتشوف خلال حملته لوأد انجازات ستالين.