- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الإمارت تخفض وارداتها من الخام الإيراني وتتحول نحو قطر

قالت شركة بترول الامارات الوطنية (إينوك) إنها وقعت عقدا سنويا مع شركة قطر العالمية لتسويق البترول (تسويق) لشراء 20 الف برميل يوميا من المكثفات وذلك في إطار سعي الشركة الاماراتية لخفض وارداتها من الخام الايراني الخفيف.

وكانت إينوك المملوكة لحكومة دبي أكبر مشتر للمكثفات الإيرانية في الشرق الأوسط في 2012 حيث زاد متوسط الواردات بنحو 20 في المئة إلى ما يزيد عن 130 ألف برميل يوميا في النصف الأول من العام الماضي.

لكن المشتريات تراجعت في النصف الثاني من 2012 بعدما أذعنت إينوك لضغوط مسؤولين أمريكيين طالبوا الشركة لأشهر بوقف مشترياتها من إيران والبحث عن مصادر بديلة.

وتكرر إينوك المكثفات في مصفاة جبل علي التي تبلغ طاقتها 120 الف برميل يوميا في دبي لتوفر لسكان المدينة البالغ عددهم نحو مليوني شخص معظمهم من المغتربين وقودا رخيصا مدعما بسعر 1.27 درهم(47 سنتا) للتر.

ونجحت عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في خفض صادرات النفط الخام الإيراني بمقدار النصف هذا العام مما قلص إيرادات الجمهورية الإسلامية من الخام وزاد الضغط على طهران لوقف برنامجها النووي الذي ترتاب واشنطن وبروكسل في أنه يهدف لإنتاج أسلحة نووية.

وقال سعيد خوري الرئيس التنفيذي لإينوك في بيان إن الشركة ملتزمة بالبحث عن مصادر جديدة للمكثفات من أجل التشغيل الأمثل لمصفاتها مضيفا أنها تتطلع لتنويع مصادرها.

وتابع ان الشركة تسعى لتغزيز حجم شحناتها الفورية من طرف ثالث من الموردين في منطقة الخليج والشرق الأقصى لإدارة الواردات بما يتفق مع التوجيهات الحكومية.

وقالت إينوك إن وادراتها من المكثفات الإيرانية انخفضت 20 في المئة في النصف الثاني من العام الماضي عن النصف الأول وإن العثور على مصادر بديلة ليس سهلا.

واضافت أن أحد التحديات التي تواجهها في إدارة واردات الخام هو توفر خامات بديلة بالأحجام والأسعار المطلوبة.