- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أطول عدد حقيقي أولي يحوي 17425170 رقماً

د ان قام استاذ جامعي في ولاية ميزوري الامريكية بتشغيل ألف جهاز كمبيوتر دونما توقف لمدة 39 يوما لكشف النقاب عن أطول عدد حقيقي أولي في العالم حتى الآن قال هذا الاسبوع إنه يعاود الكرة مرات ومرات من بدايتها ليضع يده على أطول عدد كي يسجل رقما قياسيا.

والعدد الحقيقي الاولي هو الذي لا يقبل القسمة الا على نفسه او على الواحد الصحيح فقط.

وقال كيرتس كوبر وهو استاذ في علوم الحاسبات بجامعة ميزوري في وارنسبورج “انها عملية لا نهاية لها.” ولاتزال اجهزة الكمبيوتر تعمل على الرغم من ان عملية التوصل لاكبر عدد طبيعي أولي قد تستغرق من خمس الى سبع سنوات. وتتولي الآلاف من اجهزة الكمبيوتر الاخرى في الولايات المتحدة نفس عمليات البحث.

وقال كوبر (60 عاما) في مقابلة مع رويترز “إنه حبي الاول. انها الرياضة البحتة. انها شكل من اشكال الفنون.”

وقال إنه تلقى مكالمات هاتفية ورسائل بالبريد الالكتروني من شتى ارجاء العالم بعد ان اعلن يوم الاربعاء الماضي عن نجاحه في تحديد العدد الأولى الذي عرفه بأنه يقبل القسمة على نفسه والقسمة على الرقم واحد فقط. واشار إلى أن العدد 4 مثلا لا يعد عددا اوليا لانه يقبل القسمة على نفسه وايضا على الواحد الصحيح والرقم 2 .

ومن بين الاعداد الاولية 2 و3 و5 و7 وكهذا دواليك حتى العدد الضخم الذي توصل اليه كوبر واجهزة الكمبيوتر الخاصة به والذي يشتمل على 17425170 رقما.

والعدد الجديد عبارة عن رقم 2 مضروبا في نفسه 57885161 مرة ناقص 1 . وكان جهاز كمبيوتر واحد في الجامعة قد توصل الى هذا العدد في 25 يناير كانون الثاني الماضي الا انه تعين الانتظار للتحقق من هذا العدد الاولي من خلال مشروع لرصد الاعداد يسمى (جي آي ام بي اس).

ويوجد اجمالا 48 عددا اوليا نادرا تم اكتشافها ولم ينجح المشروع سوى في رصد 14 عددا منها.

وخلال جهود كوبر على هذا المشروع ومعه استاذ الكيمياء ستيفن بون من نفس الجامعة اكتشفا محاولتين سابقتين اجريتا عامي 2005 و2006 للتوصل الى اطول عدد اولي.

وقال كوبر انه يقضي ساعتين على الاقل يوميا امام اجهزة الكمبيوتر للاطمئنان الى ان كل شيء على ما يرام مشيرا الى ان الاعداد الاولية ذات اهمية كبيرة بالنسبة الى علماء الرياضيات الا ان لها استخدامات عدة في الحياة العملية منها كيفية الجمع بين استخدام عدة اجهزة كمبيوتر في مشروع مثل (جي آي ام بي اس) وفي تطبيقات تشفير الرسائل على الشبكة العنكبوتية.