- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أفلام مصرية في مهرجان برلين

برلين – «برس نت»

ضمن فعاليات مهرجان برلين السينمائي شاركت مصر بأفلام تم عرضها ضمن البرنامج، فيما مثل مصر أربعة سينمائيين في حلقات نقاشية تناولت الفن وعلاقته بالأحداث السياسية التي تشهدها المنطقة العربية، كما أفاد المركز الألماني للإعلام في رسالة من برلين.
وشاركت المخرجة المصرية هاله لطفي، بفيلمها “الخروج للنهار” الذي يتحدث عن العلاقة بين الضوء والظل، بين الداخل والخارج والحياة والموت.
وتدور أحداث الفيلم حول حياة سعاد التي تعيش مع والدتها ووالدها طريح الفراش في منطقة على أطراف القاهرة. يقوم بأدوار البطولة دنيا ماهر وسلمى النجار وأحمد لطفي.
كذلك، شارك في مسابقة الفيلم القصير فى المهرجان المخرج المصري ملاك عادل بفيلمه «Records from the Excited State – Chapter 3»، الذي يقدم صوراً من صحراء ملحية وشاطىء وكذلك محطة طاقة نووية مستقبلية.
إلى جانب الأفلام المعروضة يمثل مصر أربعة سينمائيين من القاهرة يتحدثون من خلال حلقة نقاشية عن مشروعاتهم وإحتياجاتهم وأفكارهم والأعمال المكلفين بها، حيث يناقشون التعبير السينمائي أثناء فترات التحول الاجتماعي والسياسي. وهم تامر السعيد (مؤسس شركة زيروبردوكشن للإنتاج، كما يتشارك مع آخرين في تأسيس “سيماتك‪”‬ مركز الفيلم البديل، والذي يهدف إلى توفير ودعم احتياجات صناع الأفلام المستقلين في مصر) وهاله لطفي ( إنتاج) وهاله جلال (إنتاج) وباول جيداي (سينمائى ومنتج).
يتزامن النقاش الذي رعاه معهد غوته، مع عرض لفيلم باول جيداي، “الكافيتريا” (مصر ۱٩٧٥) الذي أخرجه وهو مازال هاوياً. ويتناول حياة طلاب القاهرة في السبعينات.