- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الطبيب نوفل: جراحة الروبوتيكس أكثر أماناً للمرأة

بيروت ــ ديانا الزين
لو قيل إنك على سطح القمر وبامكانك القيام بعملية جراحية لأحد على كوكب الأرض لفتحت عينك اندهاشاً وقلت: «انت تمزح؟».
لكن ذلك لم يعد مزحة، فقد قررت وكالة النازا ومركزالدفاع في أميركا اختراع طريقة للقيام بعمليات جراحية عن بُعد، على ان تطبثق في الميادين المدنية لا العسكرية.
التقت «برس نت» مع الطبيب الجراح الدكتور كريم نوفل، الذي  أثار علامات من الاندهاش والاستفهام، لدى حديثه عمّا سيؤول اليه الطب في السنوات المقبلة. يقول الطبيب المختص في الجراحة النسائية والمنظار في مستشفى كليمنصو الطبي في بيروت: «كل يوم هناك جديد في تلك العمليات”.
ويتحدث نوفل وهو طبيب مختص أيضاً في مجال الروبوتيكس، بحماس كبيرعن هذا المجال، موضحاً أنه ليس هناك من غاية للربح في تلك العمليات، فقد استقدمت المستشفى الروبوت لتطوير العمليات في لبنان عامة و”السي ام سي” خاصة .
أما ما هو الروبوتيكس؟ فيوضح نوفل «إنها تطور جراحة المنظارالتقليدية بإحداث ثلاثة شقوق صغيرة أقل من واحد سنتيمتر مقارنة بالشقوق الكبيرة، أي 12 سنتيمتر.
ويضيف أن «لجراحة الروبوتيكس إيجابيات كثيرة مقارنة مع الجراحة التقليدية. فالألم أقل بكثيريكاد يكون غير موجود، والدم الذي تخسره المريضة قليل جداً مع عدم وجود ندوبات. اضافة الى أنه لا تحدث أية التصاقات بعدالجراحة ومضاعفاته أقل».
وفي الجراحة التقليدية يعمل الطبيب تبعاً لشاشة ثنائية الأبعاد في المنظار التقليدي ولا يوجد البعد الثالث. لكن مع الروبوتيكس يرى الجراح أفضل ويستطيع الوصول الى أماكن لا يمكن الوصول اليها في الجراحات التقليدية.
أما الأدوات المستعملة فتساعد الطبيب على الرؤية بعشرين مرة أكثر.
يتابع الطبيب الذي درس في الجامعة الأميركية في بيروت وتابع اختصاصه في الولايات المتحدة، أن العمليات التي ينجزها تتم بواسطة الروبوتيكس جميعها ما عدا الولادة، مشيراً الى عمليات استئصال الرحم، وعمليات السرطان النسائية واستئصال الليف على الرحم، وعمليات الهبوط النسائية وبعض العمليات على المبيض، إضافة الى بعض عمليات الإلتصاق والعقم.
وينفي وجود تعقيدات في عمليات كهذه فعلياً، قائلاً اذا كان هناك تعقيدات فهي أقل بكثير من تلك التي تحصل في العمليات التقليدية».
وعن التأمين والضمان الصحي، يوح نوفل انهما لا يغطيان فرق السعرفي هذه العمليات، معتبراً ان هذا النوع من العمليات بسيط «بسبب استعمال بعض الأدوات التي يتم التخلص منها بعد العملية. ومقبولة مقارنة بالنتائج الايجابية للعملية».
وعن العمليات المتعلقة بالذكور، يقول إن الروبوتيكس يُستعمل في بعض العمليات الذكورية كسرطان البروستات لدى الرجال وعمليات القلب.
أما البلد الأكثر استخداماً لهذا النوع من العمليات فهي الولايات المتحدة، اذ تُجرى نحو85% من تللك العمليات في الولايات المتحدة.
يختم الدكتور نوفل اللقاء بقوله إن من أهداف العمليات تلك اضافة الى الأمان الذي يؤمنه للسيدات، أهدافا اجتماعية للمرأة العاملة.
فالبقاء في المستشفى هو أقل من 24 ساعة، وتستطيع المرأة العاملة العودة إلى عملها في غضون إسبوع سليمة معافاة.
ومن المهم التوضيح أن تلك العمليات لا يقوم بها الروبوت، بل يقوم بها الجراح بواسطة أدوات متطورة.
لو أننا استبدلنا العلم باختراعاتنا العسكرية، لجعلنا من اختراعاتنا أهدافاً نبيلة ولربما كنا نعيش اليوم في عالم أكثر أماناً.