- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

«ويسكي حلال» في الأسواق قريباً

تعتزم شركة أميركية تسويق «ويسكي» خال من الكحول، ولكن باللون والطعم والنكهة نفسها للمشروب الكحولي، وخصوصاً في الدول الدول الإسلامية والعربية، بعد طرحه عالميا بداية الشهر المقبل، في حين تنظر شركاتتقطير الويسكي الاسكتلندية بخليط من القلق والغضب الى  خطوة إطلاق «الويسكي الحلال».
وأوضحت شركة «سكوتيش سبيريتس»، وهي الشركة الأميركية التي تتخذ من فلوريدا مقراً لها، أن الويسكي الجديد المسمى RK «آركيه» سيكون متوفرا للجمهور ابتداء من أول ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
وبما أن «آركيه» خال من الكحول، فسيكون موجهاً للجميع خصوصاً لمن يتوق لتذوق طعم الويسكي المتميز لكنه يمتنع عن تناوله لأسباب تتعدد أهمها المحظورات الدينية.
ويتطلّع صّناع هذا «الويسكي الحلال» الى جني أرباح طائلة وراء تسويقه في الدول الإسلامية والعالم العربي وخصوصاً دول “البترودولار”، كما سمتها. ونقلت الصحافة البريطانية عن مسؤولي الشركة قولهم إن هذا المشروب «السحري» الجديد لا يختلف عن الأصلي– وإن كان تقليدا له– في أي شيء بخلاف انه لا يحتوي على الكحول. فهو يتمتع بنفس اللون والطعم والنكهة.
لكن ناطقاً باسم شركات التقطير الاسكتلندية (مخترعة المشروب الذي يعتبر مؤسسة قومية في بريطانيا) اعترض على الفكرة، مؤكداً استحالة “إنتاج ويسكي بنفس اللون والطعم والنكهة وخال من الكحول في الوقت نفسه”. واعتبر أن الشركة الأميركية «تستغل السمعة العالمية العالية التي اكتسبها الويسكي للقيام بحملة تسويق غير مسؤولة، على حساب أحد أكثر المشروبات الكحولية شهرة في العالم”.
ورغم أن شركة الويسكي الجديد «آركيه» أميركية، فهي تنتجه بمصانع للتقطير في بنما، عن طريق إضافة عدد من المواد الكيماوية ومواد التلوين والنكهة. وقال الناطق باسم الشركة: «تصور أن بوسعك الاستمتاع بطعن الويسكي ونكهته خلال سهرة مع الأصدقاء أو حفلة ما من دون أن يساورك القلق بشأن قيادة السيارة. هذا الويسكي خال تماما من الكحول (صفر في المائة)، لكنه لا يختلف عن الأصلي في أي شيء آخر. ولهذا فيمكن تناوله بأي كمية وفي أي وقت مثل بقية المشروبات المنعشة».
وأضاف: «لهذا السبب فهو يناسب بشكل خاص اولئك الذين يريدون الاستمتاع بمشروب خاص، لكن يعارضون تناول الكحول لمختلف الأسباب مثل الحالة الصحية أو التعاليم التي تحظر تعاطيه في بعض الأديان».