- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

واشنطن تستكشف نوايا عبّاس

رام الله ــ فادي هاني
كشفت مصادر فلسطينية عن تحركات أميركية جرت “يومي الاثنين والثلاثاء” في محاولة لاستكشاف نوايا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بعدما أعلن الناطق باسمه نبيل أبو ردينة “استعداد السلطة لخيارات ستغير وجه منطقة الشرق الأوسط”.
وقالت المصادر “إن الأميركيين بدأوا بالاتصال مع عباس لمعرفة ما ينوي فعله في ظل الجمود الحالي في عملية السلام، وموقفه من العودة إلى مفاوضات غير مباشرة برعاية أميركية مع الجانب الإسرائيلي”.
وبحسب المصادر، التي اشترطت عدم ذكر اسمها، فإن عباس لم يبلغ الأميركيين بنواياه، واكتفى بالحديث معهم عن ضرورة وقف التعامل مع الملف الفلسطيني بهذه الطريقة، ما استدعى اتصالا من وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بأبو مازن.
وذكرت المصادر أن عباس رد على العرض الأميركي بالمفاوضات غير المباشرة بالتأكيد على أن لها شروطاً أهمها وقف الاستيطان بشكل كامل، وبضمانات من الأمم المتحدة هذه المرة، واشترط كذلك وجود مراقب أممي على أعمال الاستيطان لضمان عدم استمرارها.
مصادر فلسطينية أخرى أكدت أن السلطة بعثت برسائل واضحة وحاسمة للإدارة الأميركية وإسرائيل بأنها ستقوم بحل السلطة الفلسطينية فعلياً في حال عدم حدوث أي تقدم نوعي في عملية السلام ووقف إسرائيل للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس، والإفراج عن أموال الضرائب التي جمدتها إسرائيل.
المصادر نفسها أكدت بأن مسؤولاً فلسطينياً رفيع المستوى قابل مسؤولين إسرائيليين أمنيين وسياسيين، ونقل إليهم التهديدات، مشيرة إلى أن ضغوطاً كبيرة تمارس الآن على عباس لتأجيل قرار التقدم بطلب العضوية الكاملة لمجلس الأمن إلى ديسمبر/كانون الأول المقبل، في محاولة للوصول إلى مخرج من الأزمة الحالية.
وقالت المصادر إن عباس أكد في اجتماعه الأخير مع قادة الأجهزة الأمنية أن “الوضع خطير جدا وأنه لن يتراجع عن التوجه للأمم المتحدة مهما كلف الثمن”.