- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أمينة التونسية تتعرى مثل علياء المصرية

منذ أيام وتتداول المواقع الاجتماعية صورة لفتاة تونسية عارية تدعى «أمينة» وضعتها على صفحتها على فيسبوك وكتبت ما يمكن ترجمته بتهذيب «جسمي ملكي وليس مصدر شرف لأحد ولا أبالي بقيمكم» على صدرها العاري. وقاد هذا إلى ضجة كبيرة في المجتمع التونسي التي كانت تحتفل باليوم العالمي للمرأة. وذلك في تقليد لما قامت به الناشطة المصرية «علياء المهدي» التي  اختارت أسلوب التعري كطريقة للاحتجاج رغم تعارضها مع ثقافة الدول العربية وتعاليم الإسلام ما سبب باستفزازها للمجتمع العربي (راجع أخباربووم انقر هنا).
واحتد فيه النقاش حول وضع المرأة التونسية اليوم بعد صعود حركة النهضة لسدة الحكم وما صاحبه من آراء ومواقف حول مجلة الأحوال الشخصية التي أعطت حقوقا للمرأة التونسية يعتبرها البعض غير مستحقة أو مبالغا فيها، ما ولد حراكاً نسويّا بمساندة منظمات المجتمع المدني ومعظم الأحزاب السياسية للمطالبة بإقرار حقوق المرأة لتحصينها وحماية حقوقها.
صورة التونسية عارية الصدر أججت مشاعر التونسيين وتصدى لها البعض بعنف واعتبرها مخلة بالآداب خادشة للحياء «ولا تعبر عن المرأة التونسية العربية المسلمة والمثقفة الواعية بدورها ومسؤوليتها تجاه الأسرة والوطن» في حين يرى البعض أنها تقليد لما تطرحه منظمة «فيمن» (femen) العالمية للنساء المحتجات بالصدور العارية كضرب من ضروب الحرية.
وكانت هذه المنظمة أكدت سعيها لفتح فرع لها في تونس (أنقر هنا)، الأمر الذي رفضته وزيرة المرأة التونسية سهام بادي ونددت به معلنة أنها ستعمل على مواجهته ومنعه قانونيا لأن ذلك يتنافى مع الدين الإسلامي والتقاليد التونسية.

وقد انهالت الشتائم الموجهة لأمينة على فيسبوك فيما البعض يرى أن «ظهورها بهذه الطريقة يثير يشكل خطرا على المجتمع العربي»  (راجع أخباربووم انقر هنا). كما أن عائلتها وضعت فيديو باللغة الفرنسية تتبرأ به مما فعلته أمينة (أنقر هنا باللغة الفرنسية) 
وكانت «علياء» قد كتبت على جسدها بالإنجليزية «الشريعة ليست الدستور» (راجع أخباربووم انقر هنا)، وإلى جانبها وقفت فتاتان عاريتان فكتبت إحداهن على جسدها  «لا للإسلاميين.. نعم للعلمانية» فيما كتبت الأخرى «نهاية العالم مع مرسي». وقالت أنذاك منظمة «فيمن»على موقعها الالكتروني: «إن الخطوة التي أقدمت عليها علياء المهدي جاءت لدعم المعارضين المصريين للدستور الذي أعلنه الرئيس المصري محمد مرسي».
وفي الوقت الذي تتداول صورة الفتاة التونسية على المواقع الاجتماعية بمختلف التعليقات يتم تداول تسجيل صوتي لقيادي حركة النهضة «الحبيب اللوز» حول تبريره لعملية ختان البنات والذي أدلى به لصحيفة «المغرب». وقد أثار تصريحه ضجة في المجتمع التونسي ما جعله يسارع باتهام الصحيفة بتحريف كلامه لكن نشر الصحيفة لتصريحه الصوتي عبر موقعها على الانترنت فنّد زعم تحريف قوله.