- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

تركيا تعلق مشاريع الطاقة مع “إيني” الايطالية

قررت تركيا اليوم الأربعاء تعليق مشاريع الطاقة مع عملاق الطاقة الإيطالية “إيني” بحجة أن الشركة تشارك في التنقيب عن النفط والغاز قبالة الساحل القبرصي.
ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” عن وزير الطاقة التركية تانر يلديز قوله “قررنا ألاّ نعمل مع إيني في تركيا بما في ذلك تعليق المشاريع القائمة حالياً”.
وسبق أن أعلنت تركيا تكراراً في الماضي أنها ستقطع التعاون مع الشركات التي تشارك في عمليات التنقيب وإنتاج النفط والغاز في منطقة متنازع عليها في البحر المتوسط قبالة قبرص.

وقال يلديز العام الماضي إن تركيا ستعيد النظر في استثمارات إيني فيها إذا تعاونت مع قبرص في التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط.

ولدى إيني حصة في خط نفط سامسون جيهان الذي يربط ميناء سامسون المطل على البحر الأسود بميناء جيهان على البحر المتوسط، بالإضافة إلى شركة “جاليك” التركية وروس نفط الروسية.

وقال يلديز إن تركيا قد تفكّر في إلغاء صفقة سامسون جيهان، مضيفاً “لا أدري ما إذا كانت جاليك ستجد شريكاً جديداً أم لا ولكننا قد نعلّق المشروع إذا فضلّت مواصلة شراكتها مع إيني”.

وإيني شريكة أيضاً في مشروع “التيار الأزرق” لنقل الغاز الروسي الطبيعي إلى تركيا عبر أنبوب تحت البحر الأسود.

وأعلنت “إيني” في كانون الثاني/يناير الماضي انها وقعت مع حكومة قبرص اتفاقات للمشاركة في التنقيب والإنتاج في ثلاث مناطق واقعة قبالة السواحل القبرصية.

وتملك “إيني” المشغلة للمشروع 80% من الكونسورتيوم المكلف التنقيب في هذه النقاط، في حين تعود ملكية الـ20% الباقية إلى مجموعة “كوغاز” الكورية.