- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

السعودية ترخّص لأندية صحية نسائية

قالت صحيفة “الوطن اونلاين” السعودية إن وزارة الداخلية وافقت على تراخيص رسمية للأندية الصحية النسائية في مختلف مناطق المملكة يتم بموجبها ممارسة الأنشطه وفق الأنظمة والضوابط الشرعية وبصفة رسمية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، لم تسمها، قولها إن وزارة الداخلية السعودية “أيدت الجهات المعنية وهي وزارات الشؤون البلدية والقروية، والعمل والصحة والرئاسة العامة لرعاية الشباب، لإقرار ووضع الضوابط الجديدة للأندية النسائية الصحية والرياضية في المملكة”.
وذكرت الصحيفة أن هذه الخطوة تأتي عقب عدة توصيات صدرت من جهات مختلفة بضرورة السماح بافتتاح أندية نسائية ومراكز وصالات رياضية خاصة، ووضع ضوابط لها، لحاجة النساء لمثل هذا النشاط كما أن هذا التصريح يأتي لفتح المجال لهن أمام المنافسة الرسمية الرياضية.
وكان مسؤولة كبيرة في وزارة التعليم السعودية قالت العام الماضي إن الوزارة بصدد البحث في تغيير الوضع فيما يخص التربية البدنية والسماح للفتيات بممارسة الألعاب الرياضية في المدارس.
وكانت هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك تلقت رسالة مماثلة من نورة الفايز في يناير كانون الثاني 2012 ذكرت فيها أن موضوع التربية البدنية للفتيات قيد الدرس ضمن أولويات قيادات الوزارة.

وتقدم بعض مدارس البنات الأهلية برامج رياضية لطالباتها، لكن المدارس العامة لا تقدم مثل هذه البرامج.

ويتعين على قاعات التدريبات الرياضية الخاصة بالنساء الالتزام بقواعد صارمة تشرف عليها وزارة الصحة.

ولا تتعامل الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وهي الهيئة الرياضية الرسمية إلا مع الرجال. وتشكو كثير من الرياضيات من نقص المنشآت الرياضية وفرص التدريب.