- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مصر: تهريب آثار في الاتجاه المعاكس

قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر في بيان يوم السبت إن سلطات مطار القاهرة أحبطت محاولة تهريب قطع أثرية من حضارتي الاكوادور وبيرو داخل طرد قادم من الولايات المتحدة الأمريكية باسم مواطن مصري قبل تهريبها إلى داخل البلاد حيث كانت متجهة إلى مدينة الإسكندرية الساحلية.

وأضاف البيان أن وحدة المضبوطات الأثرية التابعة لوزارة شؤون الآثار فحصت الطرد واكتشفت أنه يضم ثلاثة رؤوس تماثيل قديمة من فنون الإكوادور التي ترجع إلى 800 عام قبل الميلاد وتحمل بقايا ألوان وعليها أرقام تسجيل بالمداد الأسود. كما يضم الطرد تمثالين من حضارة بيرو يرجعان لعام 250 قبل الميلاد لرجل وامرأة وعليهما بقايا ألوان ويحملان أرقام تسجيل بالمداد الأسود.

ورجح حسن رسمى رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالمنافذ المصرية في البيان “أن تكون تلك الآثار مهربة لإحدى الدول الأخرى واتخذت الأراضي المصرية كدولة عبور.”

وأضاف أنه فور ضبط الطرد تمت مخاطبة سفارتي الإكوادور وبيرو للتعرف على القطع الأثرية ومصدرها وقامت لجنة من سفارتي البلدين بفحص القطع وتصويرها لمراجعتها بالسجلات الأثرية في كلتا الدولتين.

وتنتشر وحدات المضبوطات الأثرية في جميع المنافذ المصرية لمنع تهريب أي قطع أثرية مصرية أو أجنبية داخل مصر أو الخروج منها تنفيذا لاتفاقية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) عام 1970 والتي وقعت عليها مصر.