- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الروائية «سناء أبو شرار» ترسخ الامل في شخصيات رواياتها

رام الله – محمد السمهوري
صدر للروائية الفلسطينية سناء ابو شرار روايتان جديدتان عن دار الهلال المصرية في القاهرة، وتتميز الروائية ابو شرار في اتخاذها للبحث عن شخصياتها على الواقع، والعمل على تحويل احداث تلك الشخصيات المهمشة الى عمل ادبي ابداعي، يحاكي واقع المجتمع من خلال سرد غني ووصف لافت في تقديم تلك الشخصيات رجالا ونساء، الا ان غالبية بطلات روايات الاديبة ابو شرار ممن يرزحن تحت ظروف صعبة وقاسية، تأخذهن الحياة الى مناطق صعبة، ويتركن في الغالب بلا حلول.
ففي روايتها “استرداد حياة”، كما تقول الكاتبة ابو شرار “جميع أحداث هذه الرواية حقيقية، بطلة الرواية انسانة بسيطة وقد تم صياغة هذه الرواية بما يتوافق مع بساطة شخصيتها، تسترسل بوصف أحداث يومية لحياة غير عادية ومشحونة بالمعاناة”، وتضيف “تم مزج أحداث قاسية حقيقية بمشاعر امرأة بسيطة لم تكن تريد من الحياة سوى القليل من السعادة ولكن حتى القليل منها كان مستحيل”.
تبدأ الرواية بسرد التعذيب والألم لتنتهي بالإرادة، وأن ألد أعداء الانسان ليس ما حوله بل بأحيان كثيرة يكون هذا العدو كامن في ذاته . تقول بطلة الرواية : ” نظرتُ لكل الأشياء من حولي الثمين منها والرخيص ، فلم أجد أثمن من ذاتي، نظرتُ لكل الأعداء من حولي ، فلم أجد ألد عدواً لي ، من خوفي وضعفي فقررتُ ألا أمنح ذاتي إلا لمن يدرك قيمتها ، وفي كل يوم أن أهزم خوفي وضعفي”.
فيما تتناول روايتها “رسائل الصمت من أمريكا”، احداث الحادي عشر من سبتمبر والتي كما تقول الكاتبة ابو شرار لم تغير فقط سياسات الدول ، بل غير حياة ملايين من البشر من ضمنهم العرب الذين يعيشون في أمريكا.
تتناول هذه الرواية حياة دكتورة عربية تعيش منذ سنوات في أمريكا، وقررت منذ زمن بعيد أن تكون أمريكية وأن تنسى جذورها العربية فأتى الحادي عشر من سبتمبر ليوقظها بقسوة من حلمها الزائف بأنها عربية رغم إنكارها لجذورها، تستيقظ من حلمها وتعود لجذورها عبر رسائل تتبادلها مع أخت لها تُقيم في عمان ، تستعيد من خلال تلك الرسائل كل ذكرياتها عن الشرق وعن جذورها وعن مدينتها الأم عمان. عبر الرسائل الصامتة يتم وصف الأماكن في أمريكا وفي عمان ، ووصف المشاعر والأفكار ، تتحول الرسائل الصامتة إلى عالم يضم أختين لم يتبقا لهما في الوجود سوى سطور صامتة وذكريات مدفونة ، وعبر الذكرى تنمو بذور الإنتماء والحنين لوطن مهما غاب عن الحضور يبقى منغرس في الوجود.