- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

“تسونامي عربي”… أسئلة عن نتائج الربيع

وردة السعدي
ما الذي يمكن أن تزّفه لنا كلّ هذه الثّورات وما ينتج عنها؟ هل هذا نذير فوضى أم تراجع في الديموقراطية أم تغيير جذري في السّياسات؟ كم من الوقت يستلزم لهذه النّخبة الجديدة لإرساء حكم ديموقراطي فعّال في قلب العالم العربي؟ وفي انتظار ذلك، ما هي المخاطر الحقيقية في احتمال نشوب حرب أهلية أو قيام “إمارة إسلامية” في الدّول العربية؟ وكيف سيكون موقف البلدان الجارة الثلاثة، إيران، وتركيا وإسرائيل تجاه هذه التقلبّات؟ كلّ هذه الأسئلة وغيرها نجدها في الكتاب الجديد لأنطوان بصبوص، مدير مرصد الدّول العربية في باريس، الذّي صدر أخيراً عن دار “فايار” الفرنسية للنّشر تحت عنوان  “تسونامي عربي”.
مثل أمواج تسونامي ضخمة تضرب مناطق واسعة من الأرض، فإنّ للثّورات العربية نتائج بعيدة يترتّب عنها تخصّ أساسا هيكلة مؤسساتها، لابدّ من تعيينها وترتيبها، ولأنّه يتعذّر التّكهن بهذه العواقب اليوم أو غداً، فإنّ متابعة التّطورات في البلدان التّي حلّ عليها “الرّبيع العربي” ضروري لنتمكن من فهم الظّاهرة وإفهامها للآخرين، مثلما هو الحال في محتوى كتاب أنطوان بصبوص.
إنّ ظاهرة تسونامي الثّورات العربية يقلّب الهيكلة الجيوستراتيجية للمنطقة ويطرح تساؤلات بشأن استقرار الإمدادات من البترول والغاز في منطقة تحتوي على ثلثي من الإحتياطات العالمية من البترول.
“تسونامي عربي”، كتاب يطرح تساؤلات حول التّقلّبات التّي ستشهدها الخارطة العربية والسّياسات الجديدة التّي من شأنها أن تتواجد.