- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مصر لن تسحب سفيرها من سوريا

بعد الجزائر ولبنان، ها هي مصر تعلن عبر وزير خارجيتها محمد كامل عمرو، أنها لن تسحب سفيرها من دمشق رغم قرار جامعة الدول العربية المتمني لسحب السفراء العرب وربطه بسيادة كل دولة.
وأكد عمرو أن «وجود السفير المصري فى سوريا يعطى فرصة لعرض وجهات النظر واستقبال وجهات نظر الطرف الآخر بما يمكن من إيجاد حل سلمي للأزمة ويمنع التدخل الأجنبي». ولفت وزير الخارجية فى تصريحات لمراسل وكالة «أنباء الشرق الأوسط» في الجزائر، خلال زيارته الرسمية الحالية للعاصمة الجزائرية، أن الورقة الأولى التي طرحت على مجلس وزراء خارجية الدول العربية، السبت الماضي، لحل الأزمة السورية كانت تحتوي على عبارات تفسر لفتح الباب أمام التدخل الأجنبي أو تدخل مجلس الأمن الدولي غير أن مصر والجزائر استطاعتا حذف هذه العبارات وإدخال تعديلات جوهرية، وافقت عليها الدول العربية بأغلبية 18 دولة واعتراض لبنان واليمن وامتناع العراق عن التصويت، وتتضمن إعطاء مهلة للحكومة السورية لحل الأزمة حتى الأربعاء 16 نوفمبر الحالي، وهو نفس الموعد الذي حددته المبادرة الأولى التي عرضتها الجامعة العربية منذ أسبوعين، ووافقت عليها الحكومة السورية.
وأعرب محمد كامل عمرو، عن أمله في حدوث تطور إيجابي في الموقف السوري قبل اجتماع مجلس الوزراء العرب، غداً في الرباط، مؤكدا أهمية تغليب الحوار في إطار (سوري – عربي)، بعيدا عن التدخل الأجنبي.
وبشأن قرار الجامعة العربية الخاص بتعليق عضوية سوريا، أوضح أن هذا الإجراء ليس تعليقاً لعضويتها وإنما تعليق مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات الجامعة والمنظمات والأجهزة التابعة.