- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أسلحة القذافي تقتل … أفيال أفريقيا

قالت الامم المتحدة يوم الاثنين ان الجماعات المسلحة في وسط افريقيا تستخدم اسلحة متطورة -بعضها ربما من مخلفات الحرب الاهلية في ليبيا- لقتل الافيال للحصول على العاج.

وفي تقرير قدم الى مجلس الامن الدولي قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون إن الصيد الجائر للافيال اصبح مبعث قلق امنيا متزايدا خاصة في الكاميرون وجمهورية افريقيا الوسطى وتشاد والغابون.

واضاف بان أن التجارة غير المشروعة للعاج ربما تكون مصدرا مهما لتمويل الجماعات المسلحة بما في ذلك جيش الرب الاوغندي المتمرد الذي يتزعمه زعيم الحرب الهارب جوزيف كوني.

وذكر التقرير ان “من بواعث القلق ايضا ان الصيادين يستخدمون اسلحة اكثر تطورا وقوة بعضها يعتقد انها قادمة من تداعيات الصراع في ليبيا.” وقال بان ان اكثر من 11 ألف فيل في محمية منكيبي بشمال شرق الغابون قتل في الفترة من 2004 الى 2013 بينما قتل صيادون في تشاد في مارس اذار 86 فيلا من بينهم 33 انثى فيل حبلى في غضون اسبوع. وفي الكاميرون قتل أكثر من 300 فيل على مدى الشهرين الاخيرين من العام الماضي في محمية بوبا نغيدا الوطنية.

وقال بان “الوضع اصبح خطيرا جدا مما دفع السلطات في بعض البلدان مثل الكاميرون لاصدار قرار بالاعتماد على الجيش الوطني بالاضافة الي اجهزة انفاذ القانون والنظام لملاحقة الصيادين.” ويقول مسؤولون بالامم المتحجة ان الطلب الاسيوي المتزايد على العاج يساعد على تزايد ظاهرة الصيد الجائر للافيال.