- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

التحام “سويوز” بمحطة الفضاء الدولية

التحمت مركبة “سويوز تي إم آي ـ 09 إم” الفضائية المأهولة بمحطة الفضاء الدولية في الموعد المحدد، ناقلة على متنها طاقماً جديدة مؤلفاً من 3 رواد.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية “نوفوستي” اليوم الأربعاء عن متحدث باسم وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” قوله ان المركبة التحمت بمحطة الفضاء الدولية في الموعد المحدد وبنظام أوتوماتيكي.
وأشار إلى ان الرحلة استغرقت 6 ساعات كما كان متوقعاً، مضيفاً انه “لحسن الحظ لم يضطر رواد الفضاء للجوء إلى نظام الالتحام اليدوي”.
وكان صاروخ “سويوز إف جي” الروسي انطلق فجراً من مركز “بايكونور” الفضائي في كازاخستان ناقلاً مركبة “سويوز تي إم آي ـ 09 إم” التي تحمل كلاً من رواد الفضاء الروسي فيودور يورشيكين، والأميركية كارين نايبرغ والأوروبي لوك بارميتانو إلى محطة الفضاء الدولية.
ووصلت المركبة إلى مدارها الصحيح بعد دقائق من إطلاقها.
يشار إلى ان الرحلة إلى محطة الفضاء كانت حتى آذار/مارس الماضي تتطلب يومين، لكن برنامج الرحلات القصير الجديد، الذي يستغرق 6 ساعات، اختبر مؤخراً وحقق نجاحاً ملحوظاً.
يذكر ان هذه هي الرحلة الرابعة ليورشيكين الذي سيتسلم قيادة المحطة الدولية بعد عودة 3 رواد فضاء إلى الأرض في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، في حين انها الرحلة الأولى لنايبرغ على متن مركبة “سويوز” بالرغم من انها سبق وتوجهت إلى المحطة على متن المركبة “ديسكوفيري” في العام 2008، في حين لم يسبق للأوروبي بارميتانو أن زار محطة الفضاء الدولية من قبل.