- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

نيجيريا: القبض على ثلاثة لبنانيين وضبط سلاح

قالت السلطات النيجيرية اليوم الخميس انها اعتقلت ثلاثة لبنانيين في شمال البلاد للاشتباه في انهم اعضاء بجماعة حزب الله اللبنانية وان مداهمة لواحد من مقار اقامتهم اسفرت عن ضبط اسلحة ثقيلة مخبأة.
وقال المتحدث العسكري ايكديتشي ايويها في بيان إن المشتبه بهم الثلاثة اعتقلوا في الفترة بين 16 و28 مايو ايار في كانو كبرى مدن شمال نيجيريا. واعترف الثلاثة اثناء التحقيقات بانهم اعضاء في حزب الله.
وقال إن مداهمة لمقر اقامة أحد اللبنانيين الثلاثة كشفت عن 11 سلاحا مضادا للدبابات عيار 60 ملليمترا واربعة الغام مضادة للدبابات وقذيفتي مدفعية عيار 122 ملليمترا و21 قذيفة صاروخية و17 بندقية كلاشنيكوف واكثر من 11 الف رصاصة وديناميت.
وقال ايويها “الاسلحة والذخيرة كانت موجهة ضد منشآت اسرائيلية ومصالح غربية في نيجيريا” لكنه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل.
وفي شأن منفصل قال الجنرال كريس اولوكولادي المتحدث باسم الدفاع النيجيري في بيان إنه تم القبض على خمسة مقاتلين من تشاد واثنين من النيجر ضمن متمردين فارين من حملة استمرت اسبوعين ضد جماعة بوكو حرام الاسلامية في شمال شرق البلاد اثناء محاولتهم عبور الحدود الى تشاد.
وتعتقد السلطات ان هناك تدخلا متزايدا من جهاديين اجانب مرتبطين بتنظيم القاعدة في التمرد بنيجيريا.
واعتقلت المخابرات المشتبه به الأول مصطفى فواز في 16 مايو بمتجر بقالة خاص به في كانو. وباستجوابه تم التوصل الى المشتبه بهما الاخرين وأحدهما عبد الله التهيني الذي اعتقل لاحقا في مطار كانو وبحوزته 60 الف دولار لم يكشف عنها للسلطات.
واعتقل المشتبه به الثالث طلال رضا الذي يحمل الجنسيتين النيجيرية واللبنانية يوم الأحد في المنزل الذي عثر على الاسلحة به بعد ذلك بيومين.
وقال ايويها “كشف البحث عن مستودع تحت الارض بغرفة النوم الرئيسية حيث ضبطت كمية كبيرة مخبأة من الاسلحة ذات الانواع والاعيرة المختلفة.”
واضاف “اعترف جميع المقبوض عليهم بانهم خضعوا لتدريب ارهابي من حزب الله.”
وقال ايويها في مؤتمر صحفي انه يجري التحري عن احتمال وجود صلة بجماعة بوكو حرام الاسلامية النيجيرية التي يخوض الجيش النيجيري قتالا ضدها بشمال شرق البلاد.
وسيكون من الغريب وجود تحالف بين جماعة بوكو حرام السنية السلفية وحزب الله الشيعي. ولم يوجد من قبل اي دليل على مثل هذه الصلة.
ورغم ان معظم مسلمي نيجيريا من السنة إلا ان هناك عدة الاف من الشيعة من اتباع الشيخ المتشدد ابراهيم زكزكي الذي يباشر نشاطه الدعوي منذ الثمانينات. ولا يزال زكزكي يقود الحركة الشيعية الرئيسية في نيجيريا ويدعو لتشكيل حكومة اسلامية والتزام اكبر بالشريعة.
ولم يفصح ايويها عما اذا كان يجري التحري عن وجود صلة بين القضية وزكزكي وحركته التي تعتبر حتى الان سلمية الى حد كبير.
وقضت محكمة نيجيرية هذا الشهر بالسجن خمسة اعوام على عضو مزعوم في الحرس الثوري الايراني وعلى نيجيري تواطأ معه بشأن شحنة قذائف وصواريخ غير قانونية ضبطت في ميناء لاجوس الرئيسي في 2010 .