- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

دوري أبطال أوروبا: حسم غالبية بطاقات الدور الثاني

إعداد: عامر المرعي
شهدت الجولة الخامسة من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا حسماً لأغلب بطاقات العبور نحو الدور الـ16، فانضمت ستة فرق (ريال مدريد، بايرن ميونخ، انتر ميلان، تشيلسي، بنفيكا، باير ليفيركوزن، أرسنال، ميلان) إلى نادي برشلونة، أول المتأهلين إلى الدور التالي، فيما بقيت هوية الفرق السبعة المتبقية مجهولة ومتروكة للجولة السادسة والأخيرة.

المجموعة الأولى
واصل بايرن ميونخ الألماني عروضه المذهلة على الصعيد الأوروبي ليضمن بطاقة التأهل بعد  الفوز على ضيفه فياريال الإسباني (3 – 1) رافعاً رصيده إلى 13 نقطة في صدارة المجموعة الأولى. ويدين النادي الألماني بفضل كبير للاعب خط وسطه الفرنسي فرانك ريبيري الذي سجل هدفين، فيما منيَ فياريال بالخسارة الخامسة على التوالي وبقي الفريق متذيلاً الترتيب.
في المباراة الثانية ضمن نفس المجموعة، عجز نادي مانشستر سيتي عن حسم تأهله وخسر أمام مضيفه نابولي الإيطالي بهدفين لهدف من توقيع الأورجوياني ادينسون كافاني، ليؤجل حسم المتأهل إلى الجولة الأخيرة.
المجموعة الثانية
أكد انتر ميلان الإيطالي صدارته للمجموعة الثانية  بتعادله الثمين 1-1 مع مضيفه طرابزون سبور رافعا رصيده إلى عشر نقاط كافية لحجز مكان له في الدور التالي. التعادل هذا، رافقه فوز نادي ليل الفرنسي على مضيفه سيسكا موسكو بهدفين نظيفين، ليشعل المنافسة على البطاقة التأهيلية الثانية، حيث يملك طرابزون سبور 6 نقاط، فيما يتساوى كل من ليل وسيسكا موسكو بـ5 نقاط مع تبقي جولة واحدة لنهاية دور المجموعات.
المجموعة الثالثة
لم يكن أشد المتفائلين من جمهور نادي بنفيكا البرتغالي يتوقع عودة فريقه بنقطة من ملعب الأولد ترافولد معقل الشياطين الحمر نادي مانشستر يونايتد (2-2)، خاصة أن هذا التعادل قاد بنفيكا لصدارة المجموعة متساوياً بالنقاط مع النادي الانكليزي (تسع لكل منهما) ومتفوقا عليه بفارق المواجهات المباشرة.
المباراة الثانية ضمن نفس المجموعة شهدت فوز فريق بازل السويسري على اوتيلول الروماني متذيل المجموعة بثلاثة أهداف لهدفين، ليصل النادي السويسري للنقطة الثامنة، محييا آماله في التأهل إلى الدور الدور التالي.
المجموعة الرابعة
تابع ريال مدريد عروضه الخيالية ملقناً ضيفه ديناموزغرب الكرواتي درساً قاسياً ملحقا به هزيمة ثقيلة وصلت لستة أهداف مقابل هدفين. وكان الريال قد حسم المباراة تماما في شوطها الأول، الذي تقدم خلاله بأربعة أهداف سجلها كل من  الفرنسي كريم بنزيمة، الإسباني خوسيه كاييخون، الأرجنتيني غونزالو هيغوين، والألماني مسعود أوزيل. وفي الشوط الثاني، عاد الثنائي كاييخون وبنزيمة ليسجلا الهدفين الخامس والسادس. ومع نهاية المباراة استطاع فاتوس بيسيرايوإيفان توميكاكتسجيل هدفي حفظ ماء الوجه للنادي الكرواتي.
بذلك يكون نادي ريال مدريد هو الوحيد الذي حقق خمسة انتصارات كاملة في  دوري المجموعات، مسجلا 16 هدفاً ومتلقيا هدفين فقط.
أما البطاقة الثانية للعبور نحو دور الـ16 فقد تأجل حسمها للجولة الأخير بعد التعادل السلبي بين المتنافسين عليها ليون الفرنسي وضيفه أياكس الهولندي.
المجموعة الخامسة
خالف نادي بايرن ليفيركوزن الألماني كل التوقعات ليصبح أول المتأهلين في المجموعة الخامسة، بعدما نجح في قلب تأخره بهدف أمام نادي تشيلسي الإنكليزي إلى فوز بهدفين لهدف واحد. بذلك يتصدر باير ليفركوزن المجموعه برصيد 9 نقاط، بينما تراجع تشلسي للمركز الثالث برصيد 8 نقاط وبفارق الاهداف عن فالنسيا صاحب المركز الثاني، والذي كشّر عن أنيابه في مواجهة متذيل المجموعة نادي جينك البلجيكي محققا انتصارا هو الأعلى في هذه الجولة بسبعة أهداف نظيفة.
المجموعة السادسة
عاد أرسنال الإنكليزي إلى توازنه وحقق فوزاً مستحقاً على نادي دورتموند الألماني، رافعاً رصيده إلى 11 نقطة وضامناً التأهل إلى الدور التالي. ويعود بالفضل في هذا الفوز إلى الهولندي روبن فان بيرسي الذي حقق هدفي فريقه، فيما سجل هدف دورتموند الوحيد كاغاوا (د92).
بهذه الخسارة يصبح أمل الفريق الألماني بتجاوز دور المجموعات ضئيلا جداً، إذ يتوجب عليه الفوز على خصمه المقبل نادي مارسيليا بفارق أربعة أهداف، شرط فوز الأرسنال على أولمبياكوس اليوناني.
في المواجهة الثاني ضمن نفس المجموعة، حقق نادي أولمبياكوس مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على مضيفه نادي مارسيليا بهدف نظيف سجله جيانيس فيتفاديديس. ليصبح ترتيب المجموعة على الشكل التالي: الأرسنال متصدرا بـ11 نقطة، يليه مارسيليا بـ7 نقاط، ويحل أولمبياكوس ثالثا بـ6 نقاط، فيما يتذيل دورتموند الترتيب بـ4 نقاط.
المجموعة السابعة
لا تزال بطاقتا التأهل إلى الدور التالي حائرة بين ثلاثة فرق من المجموعة التي وصفت بأنها الأضعف.
مباريات الجولة الخامسة من المجموعة شهدت تعادلا سلبيا بين آبويل نيقوسيا القبرصي متصدر المجموعة بـ9 نقاط ووصيفه زينيت بطرسبرغ (8 نقاط)، فيما أنعش بورتو، ثالث المجموعة، آمال تأهله بفوزه على مضيفه شاختاردونستك بهدفين نظيفين، ليصل النادي البرتغالي إلى النقطة السابعة.
المجموعة الثامنة
شهدت أهم مباريات الجولة الخامسة من دور المجموعات بين برشلونة الإسباني ومضيفه نادي ميلان الإيطالي إثارة كبيرة، ورغم أن أمر التأهل قد حسم في المجموعة إلا أن الفريقين قدما مباراة تنافسية شهدت دخول خمسه أهداف كان لبرشلونة ثلاثة منها.
تقدم النادي الإسباني بالهدف الأول في الدقيقة 14 بعدما حوّل لاعب الميلان مارك فان بومل عرضية سيدو كيتا هدفا في مرماه بالخطأ، لتشتعل المباراة ويتناوب مهاجمو الفريقين على إضاعة الفرص الخطيرة إلى أن استطاع السويدي إبراهيموفيتش تسجيل التعادل في الدقيقة 20 إثر تمريرة من المخضرم سيدورف.
عاد برشلونة إلى المقدمة بعد تسجيل ليونيل ميسي هدفاً من ركلة جزاء في الدقيقة 31. وجاء الرد عليها قويا من طرف بواتينع لاعب الميلان، الذي راوغ الفرنسي أبيدال بطريقة استعراضية قبل أن يسجل هدف التعادل في الدقيقة 54.
بعد الهدف عاد برشلونة للسيطرة على المباراة ليحرز اتشافي هدف الفوز لفريقه في الدقيقة الـ64 بعد تمريرة دقيقة من الارجنتيني ميسي.
وبذلك ينفرد برشلونة بصدارة المجموعة برصيد 13 نقطة، يليه الميلان بـ 8 نقاط ضامنا التأهل إلى جانب برشلونة بعد خسارة باتي بوريسوف البيلاروسي صاحب النقطتين أمام فيكتوريا بلزن التشيكي (4 نقاط).