- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ارتفاع حرارة الأرض درجتين سيتسبب بنقص غذائي رهيب

يخشى “البنك الدولي” من ارتفاع حرارة الكوكب درجتين مئويتين بحلول العام 2040، مما سيتسبب حينذاك بـ”نقص غذائي” وفيضانات، بحسب تقرير نشره اليوم.
وتحذر المؤسسة المالية الدولية من “أن درجات حرارة قصوى قد تؤثر على محاصيل الأرز والقمح والذرة وزراعات أخرى هامة، وتهدد بالتالي الأمن الغذائي” في بلدان فقيرة”، مضيفة أن نسبة الشعوب التي تعاني من “سوء التغذية” قد تصل إلى 90 في المئة في بعض البلدان الأفريقية.
وتعهد المجتمع الدولي باحتواء ارتفاع حرارة الكرة الأرضية لتقتصر على درجتين قياساً إلى المستويات قبل الحقبة الصناعية بدون أن يحدد تاريخاً واضحاً.
لكن “البنك الدولي” يرى أن هذا السيناريو قد يتحقق “خلال جيل” في حالة الجمود السياسي الحالي، حيث ارتفعت سخونة الجو بمعدل 0,8 درجة مئوية.
وستكون البلدان النامية أول الضحايا حتى وإن لم يكن سكانها “المسببين بارتفاع الحرارة”، كما أكد رئيس البنك جيم يونغ كيم في مقدمة التقرير.
وبحسب هذا السيناريو، فإن “افريقيا جنوب الصحراء الكبرى ستسجل تراجعاً بنسبة 10 في المئة في إنتاجها الزراعي الإجمالي، و40 في المئة من أراضيها المخصصة لزراعة الذرة ستصبح غير صالحة للاستخدام في العام 2030”.
ولفت “البنك الدولي” إلى أن مناطق جنوب وجنوب شرق آسيا ستكون تحت تهديد “أزمات كبيرة”. والفيضانات الكثيفة التي طاولت أكثر من 20 مليون شخص في باكستان في العام 2010 ، قد تصبح “عملة رائجة” بحسب البنك.
وقد تضرب حالات جفاف شديدة أيضاً الهند، فيما ارتفاع منسوب المياه في جنوب شرق آسيا المترافق مع أعاصير قد يترجم بفيضان “قسم كبير” من بانكوك في ثلاثينات الألفية الثانية بحسب “البنك الدولي”.
ويشدد التقرير على “ضرورة إعطاء زخم جديد” في الوقت الحالي حيث التعبئة السياسية حول المناخ تراوح مكانها.
ويشدد “البنك الدولي”، الذي سبق ودق ناقوس الخطر في تقرير سابق حول الموضوع في تشرين الثاني، على أن سخونة المناخ تشكل “تهديداً أساسياً” لهدفه باستئصال الفقر المدقع بحلول العام 2030.