- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الجامعة تمهل سوريا حتى نهاية اليوم للتوقيع

قال مصدر عربي إن المهلة التي حددتها جامعة الدول العربية كي توقع سوريا اتفاقا يسمح بنشر مراقبين في البلاد، انتهت اليوم الجمعة، من دون تلقي اي رد من دمشق، لكن الحكومات العربية ستمهلها حتى نهاية اليوم للرد.
وكان وزراء الخارجية العرب أوضحوا من القاهرة، الخميس، أنه اذا لم توافق سوريا على دخول مراقبين لتقييم مدى تقدم المبادرة العربية الرامية لإنهاء العنف المستمر منذ ثمانية اشهر، فإن المسؤولين قد يدرسون فرض عقوبات على سوريا السبت.
وقال المصدر: “المهلة انتهت بالفعل، لكن الجامعة العربية تترك الباب مفتوحا لسوريا لترد بحلول نهاية اليوم، واذا جاء رد سوري إيجابي اليوم، فإن الجامعة العربية ليس لديها اعتراض على قبوله”.
وقال مسؤول آخر بالجامعة، طلب عدم ذكر اسمه، إن سوريا أرسلت خطابا “يطلب مزيدا من الإيضاحات”، مضيفاً أن المهلة “انتهت في الواحدة ظهرا (1100 بتوقيت جرينتش)، وأن سوريا لم توقع”.
وأشار البيان، الذي صدر في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب، أن “من بين العقوبات المحتملة تعليق الرحلات الجوية لسوريا ووقف التعاملات مع البنك المركزي وتجميد الحسابات المصرفية للحكومة السورية ووقف التعاملات المالية”. وأضاف أنهم ربما يقررون “وقف التعاملات التجارية مع الحكومة، باستثناء السلع الاستراتيجية، بما لا يؤثر على الشعب السوري”.
وكانت دمشق وافقت، بموجب مبادرة من جامعة الدول العربية، على سحب القوات من المدن والافراج عن المعتقلين السياسيين والسماح بدخول المراقبين ووسائل الاعلام الدولية لسوريا.
وقد قتل منذ ذلك الحين المئات، بينهم مدنيون وأفراد من قوات الأمن ومنشقون عن الجيش، مع استمرار الاضطرابات التي قالت الامم المتحدة إنها أسفرت عن مقتل 3500 شخصاً على الاقل منذ مارس/ آذار الماضي.