- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الصين تجرّب أوّل حاملة طائرات

أعلنت وزارة الدفاع الصينية أن أول حاملة طائرات صينية ستغادر اليوم حوض داليان لبناء السفن في شمال شرق البلاد لاجراء ثاني عملية ابحار لها، في مهمة تجري خلالها اختبارات.
وأوضحت الوزارة أن حاملة الطائرات، التي ترمز الى الطموحات البحرية لبكين، ستقوم في ثاني خروج لها في البحر بـ”ابحاث علمية وتجارب”، من دون أن تحدد المناطق البحرية التي ستشملها هذه الرحلة. وصنعت السفينة اصلاً للبحرية السوفياتية وتوقف بناؤها في 1991 عند انهيار الاتحاد السوفياتي وأعادت الصين شراءها من اوكرانيا في 1998. وستبحر “فارياغ”، التي يبلغ طولها 300 متر، من حوض السفن في داليان، حيث كانت متواجدة منذ سنوات، والذي عادت اليه منتصف اب/اغسطس بعد رحلة تجريبية أولى استمرت خمسة ايام وتكللت بالنجاح، بحسب بكين.
وبحسب خبراء مستقلين فإن السفينة باتت عملياً شبه جاهزة، حتى وإن كانت بكين لا تزال بحاجة إلى سنوات عديدة لتجهيزها بمنظومة من السفن والطائرات التابعة لها حتى تكون عملانية بالكامل.
ويتكتم الجيش الشعبي الصيني، وهو الاكبر في العالم، على خطط تحديثه. وتجري الصين عملية تحديث لقواتها البرية والجوية والبحرية بوتيرة سريعة اضافة إلى برامج أخرى رمزية مثل مقاتلتها الخفيفة جاي-20. وتقوم بكين ايضاً بتطوير صاروخ بالستي قادر على اصابة سفن حربية على بعد الاف الكيلومترات.
وارتفعت ميزانية الجيش الصيني بصورة كبيرة في 2011 بنحو 12% الى 601 مليار يوان (91,7 مليار دولار).