- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أوكرانيا: الشعب يريد الاتحاد الأوروبي

ukraineقال شهود ان شرطة مكافحة الشغب في العاصمة الاوكرانية كييف استخدمت الهراوات وقنابل الصوت لتفريق مئات من المحتجين المؤيدين لاوروبا من ميدان الاستقلال لرئيسي بالمدينة في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت.

وهاجمت الشرطة المحتجين الذين ظلوا معتصمين في الميدان بعد اكبر مظاهرات ليل الجمعة ضد قرار الرئيس فيكتور يانكوفيتش بعدم التوقيع على اتفاقية تاريخية بشأن التجارة مع الاتحاد الاوروبي.

وقال شهود ان الشرطة اطلقت في البداية قنابل صوت على الحشود ثم تدخلت مستخدمة الهراوات لتفريقهم وقامت بمطاردة بعض المحتجين في الشوارع الجانبية.

وفي الساعة الخامسة من صباح يوم السبت اغلقت شرطة مكافحة الشغب جزءا من الميدان. وقبل تسع سنوات شهد الميدان احتجاجات الثورة البرتقالية ضد التلاعب في الانتخابات.

وتزايدت حدة التوتر في كييف منذ يوم الجمعة عندما تراجع يانكوفيتش عن التوقيع على المعاهدة مع زعماء الاتحاد الاوروبي في اجتماع قمة في ليتوانيا ناكصا تعهدا بالعمل نحو اندماج اوكرانيا في التيار الرئيسي للاتحاد الاوروبي .

وقال معارضون سياسيون في أوكرانيا يوم الجمعة إن يانكوفيتش “سرق حلم” الاقتراب من الاندماج في أوروبا.

وردد نحو عشرة آلاف متظاهر شكلوا بحرا من اللونين الأزرق والذهبي -لوني العلمين الأوروبي والأوكراني- هتافات مؤيدة للاندماج مع أوروبا في ميدان الاستقلال في العاصمة الذي كان ساحة للثورة البرتقالية في عامي 2004 و2005 التي أحبطت محاولة يانوكوفيتش الأولى للفوز بالرئاسة.

وقال فيتالي كليتشيكو بطل الملاكمة في الوزن الثقيل والذي يعتزم خوض انتخابات الرئاسة في عام 2015 “اليوم سرقوا حلمنا.. حلمنا في أن نعيش في بلد طبيعي.”

وقال للحشد الذي كان يردد هتافات مدوية “رفض توقيع اتفاقية المشاركة خيانة.”