- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

قانون إسرائيلي لطرد بدو النقب من أراضيهم

MAnifتظاهر السبت نحو الفي شخص في اسرائيل والقدس الشرقية المحتلة وقطاع غزة ضد مشروع قانون اسرائيلي يهدف الى تهجير عشرات الاف البدو وازالة قراهم في صحراء النقب جنوب اسرائيل.

وتحولت هذه التظاهرات الى مواجهات بالحجارة مع عناصر الشرطة الاسرائيلية ادت الى اعتقال اكثر من ثلاثين متظاهرا واسفرت عن اصابات طفيفة في صفوف رجال الشرطة.

وتظاهر نحو الف عربي اسرائيلي عند مفترق بلدة حورة في النقب احتجاجا على مخطط “برافر-بيغن” التهجيري.

كما تظاهر نحو 600 من عرب اسرائيل في مدينة حيفا والعشرات في القدس الشرقية عند باب الساهرة وباب العامود. وتخلل هذه التحركات مواجهات بالحجارة مع الشرطة.

وقالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري لوكالة فرانس برس “بلغ مجموع المعتقلين 33، كما اصيب 16 شرطيا بجروح خفيفة”.

واضافت “اعتقلت الشرطة 17 متظاهرا لاخلالهم بالامن عند مفترق حورة في النقب واصيب احد عشر من افراد الشرطة نقل خمسة منهم الى المستشفى. واعتقل 15 متظاهرا في مدينة حيفا واصيب خمسة من رجال الشرطة. وفي القدس اعتقل متظاهر واحد”.

واوضحت ان المتظاهرين حاولوا سد الطرق ورشقوا رجال الشرطة بالحجارة وتمت السيطرة مساء على الوضع في حيفا والنقب، لافتة الى ان الشرطة استخدمت فرق الخيالة وخراطيم المياه والقنابل الصوتية.

وفي حورة هتف المتظاهرون “بالروح بالدم نفديك يانقب” و”مشروع برافر لن يمر” و”حرية حرية”.

واستنكرت “جمعية حقوق المواطن” في اسرائيل في بيان “وحشية الشرطة الاسرائيلية ضد المواطنين واستخدامها القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع وذلك حتى قبل محاولتها تفريق المتظاهرين”.

واضافت “حاولت الشرطة في الايام الاخيرة ترهيب منظمي التظاهرات واستعرضت قوتها امام المتظاهرين. ان حرية التعبير مكفولة للجميع وللبدو الحق في التعبير عن رفضهم لمشروع برافر فهذا حق عادل بالنسبة اليهم”.

وقال عضو الكنيست محمد بركة رئيس “الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة” خلال مشاركته في تظاهرة حورة ان “العدوان البوليسي العسكري كان مخططا له، فمن المفترض أن هذه تظاهرة غاضبة وسلمية، ولكن الشرطة وحرس الحدود احضروا الى المكان قوات ضخمة جدا مدججة بكل أشكال الاسلحة والقمع، اضافة الى فرقة الخيالة وفوقها مروحيات تحوم فوق المتظاهرين”.

واضاف ان هذا يؤكد ان “العدوان مدبر من أجل ترهيب المتظاهرين وردعهم عن تصعيد الكفاح، لكن عمليات الترهيب والتخويف لن تمر”.

وقال الشيخ البدوي مقبول الصرايعة (70 عاما) لفرانس برس “من لا يوجد له ارض لا يوجد له كيان، نحن على هذه الارض قبل قيام دولة اسرائيل، يتحدثون عن الديموقراطية، نحن لا نرى ديموقراطية او عدلا، جربنا محاكمهم ولم نجد العدالة”.

وقال نوري العقبي “نحن نؤمن بان دولة اسرائيل تضرب بعرض الحائط القوانين الانسانية والدولية وتعمل ما تريد، وقمنا بهذه التظاهرة لنقول لهذه الدولة: نحن ضد مشاريعك ولن نسكت عليها ولن نجعلها تمر”.

وشارك عدد من اليهود في التظاهرة وقال افرايم (58 عاما) من الحزب الشيوعي الاسرائيلي “الوضع سيسوء لان البدو لن يقبلوا بان تهدم بيوتهم ويرحلوا، الحكومة تدفع البدو الى مواجهات عبر مخططاتها التهجيرية”.

واضاف “نحن هنا ايضا لنقول للحكومة ان هناك معارضة”.

وفي قطاع غزة، تظاهر اكثر من مئتي فلسطيني في مدينة غزة احتجاجا على مشروع برافر.

وتجمع هؤلاء وغالبيتهم من النساء تلبية لدعوة من تجمع “شباب ائتلاف الانتفاضة” في ميدان فلسطين وسط مدينة غزة وهم يرددون هتافات تندد بمصادرة اسرائيل لاراض فلسطينية وتدعو لانتفاضة “شعبية” فلسطينية.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “مخطط برافر لمصادرة 800 دونم من النقب لن يمر وكلنا مع النقب” و”نحن اصحاب الحق النقب فلسطيني” و”برافر قانون تمييز عنصري لن يمر” و”يوم الغضب ضد مشروع برافر، نعم لاسقاط مخطط برافر”.

وفي تصريح خلال التظاهرة قال يونس عيطة منسق “ائتلاف شباب الانتفاضة” ان هذه التظاهرة تندرج “ضمن سلسلة فعاليات للتصدي لمخطط برافر التهجيري”.

وصادقت الحكومة الاسرائيلية على مشروع قانون “برافر-بيغن” لنقل عشرات الالاف من البدو وهدم نحو 40 قرية ومصادرة اكثر من 700 الف دونم في النقب في كانون الثاني/يناير الماضي.

وصادق البرلمان على المشروع في قراءة اولى في حزيران/يونيو الماضي وامامه قراءتان ليصبح قانونا بشكل رسمي.