- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

كونسرتو لبناني برعاية رومانية في بيروت

20131129_203543بيروت – “برس نت”

تتواصل الأمسيات الموسيقية الراقية في كنيسة القديس جوزيف للآباء اليسوعيين في بيروت، حيث كانت على موعد مع فصل جديد من الموسيقى الكلاسيكية التي يعزفها كالعادة أعضاء الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية وهذه المرة بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي، وبمشاركة  لافتة من عازف البيانو الروماني ميهاي اونغوريانو، وبالتعاون مع سفارة رومانيا في لبنان.

وشهدت الأمسية ثلاث مقطوعات: الأولى بعنوان Three Romanian Dances للموسيقي الروماني المولود في بوخارست، ثيودور روغالسكي (1901-1954). مات الفنان الروماني عن 53 سنة من العمر في مدينة زوريخ السويسرية. لكن حياته كانت حافلة بالنشاط الابداعي. لقد درس التأليف الموسيقي في بوخارست عاصمة رومانيا، وفي المعهد الموسيقي لمدينة لايبزغ الألمانية وفي معهد Schola Cantorum  في باريس، حيث درس مع دي اندي ورافيل.

كتب روغالسكي “الرقصات الرومانية الثلاث” عام 1951، قبل ثلاث سنوات من رحيله. استقى الرقصة الأولى من الفلكلور الأرديالي من ARDIAL (جنوب رومانيا) والرقصة الثانية  قائمة على أساس لحنين رومانيين من جبال بيند؛ Gaida (PAGPIPE) وموسيقى راقصة دويت باسم Singasto. أما الرقصة الثالثة فهي عبارة عن لوحة مليئة بالحيوية والفرح من الموسيقى الشعبية الرومانية.

المقطوعة الثانية هي عبارة عن الكونسرتو رقم 2 للبيانو والأوركسترا، للمؤلف باسكال بينتوي، PASCAL BENTOIU المولود عام 1927 في بوخارست أيضاً. عمل رساماً قبل ان يصبح موسيقياً.

المقطوعة الثالثة، هي السمفونية الثامنة لمؤلف الموسيقي التشيكي انتونين ليوبولد دفوراك (1841-1904)، وهي عبارة عن أربع حركات. كتب دفوراك هذه السمفونية في اقل من شهر عام 1889 وتم تصنيفها من بين تسع سمفونيات “عظام” له.  يعتمد فيها النمط الكلاسيكي ويبدو متأثراً بوضوح ببيتهوفن في الحركة الثانية Adagio والحركة الرابعة Allergo, ma non troppo.