- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ملك البحرين يتّهم سوريا بتدريب معارضين لإسقاط نظامه

اتهم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، الذي يزور لندن، في حديث لصحيفة «دايلي تليغراف» البريطانية أمس، كلاً من سوريا وإيران بإثارة شعب بلاده. وقال إن حكومته تملك أدلة على أن دمشق كانت تدرّب شباناً بحرينيين لإسقاط الأسرة الحاكمة.
وقال حمد إن «ما بدأ على أنه احتجاج لتحسين مستويات المعيشة، سرعان ما تحول إلى دعوة لتغيير النظام في البحرين، وكانت هذه محاولة لنقل الانتباه بعيداً عن المشاكل في سوريا وإيران، وجعل الناس ينظرون بدلاً من ذلك إلى البحرين والسعودية والكويت». وأضاف: «لدينا أدلة على أن عدداً من المواطنين البحرينيين المعارضين للحكومة تدربوا في سوريا، ولقد رأيت الملفات وأبلغت السلطات السورية، لكنها تنفي أي تورط لها في ذلك».
ودافع الملك حمد عن تعامل قوات الأمن البحرينية مع الاحتجاجات المناهضة لحكومته، مصرّاً على أنها لم تنغمس في التطهير العرقي أو الإبادة الجماعية، وأن ليس من سياسة حكومته «قتل الناس في الطرقات». لكنه اعترف بحصول انتهاكات، قائلاً إن الاحتجاجات «أُسيء التعامل معها»، وقال إن ذلك «يعود إلى أفراد في قوى الأمن الداخلي، لا إلى حكومة البحرين». وشدد على أن أولويته الرئيسية الآن هي «رأب الانقسامات داخل البحرين، وإجراء الإصلاحات اللازمة لتفادي تكرار أعمال العنف».