- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

السعودية: مهرجان خاص لشجرة الغضا الصحراوية

Capture d’écran 2014-02-09 à 20.20.29أقامت محافظة عنيزة بمنطقة القصيم السعودية مهرجانا خاصا لشجرة الغضا الصحراوية التي تناقصت أعدادها في السنوات الأخيرة.

تقع عنيزة على بعد نحو 300 كيلومتر إلى الشمال من العاصمة الرياض وهي محافظة صحراوية تنمو شجرة الغضا في أرجائها.

قطع كثير من أشجار الغضا في السنوات القليلة الماضية لاستخدام خشبها حطبا للنار. وسجلت وزارة الزراعة السعودية تراجعا كبيرا في عدد تلك الشجار ففرضت في يناير كانون الثاني عام 2013 حظرا على بيع خشب الغضا في مختلف أنحاء المملكة.

واستخدمت منطقة القصيم في الجهود الرامية للحفاظ على شجرة الغضا بتنظيم مهرجان خاص لها وزرع آلاف الشتلات الجديدة.

وقال عبد الله الشمسان المشرف على مهرجان الغضا “تمتاز عنيزه بهذه النبتة وهذه الشجرة.. شجرة الغضا. والآن نحن نكمل مسيرة الشيبان (الآباء والأجداد) على استدامة هذه النبتة والمحافظة عليها بهذا المسمى اللي هو منتج مهرجان الغضا. اليوم كما ترون في هذه القرية.. قرية الغضا السياحية بإذن الله سوف يستزرع فيها أكثر من أربعة آلاف شتلة خلال هذه السنة.”

شمل مهرجان الغضا في عنيزة مجموعة من الأنشطة الثقافية والتراثية وسوقا للمنتجات التقليدية.

وشهد المهرجان إقبالا كبيرا من الزائرين من مختلف أنحاء المملكة.

وقالت زائرة تدعى لؤلؤة النغيمشي “شفنا المزارع القديمة وشفنا الحياة القديمة والبيت القديم. وشفنا السيدات اللي (اللائي) يبيعون. صراحة يشكرون (المنظمون) لأنهم يعطون فرصة للأسر المنتجة أنها تبيع وتسوق منتجاتها على الزوار. أيضا سعدت كثير لأني شفت ناس (شاهدت اناسا) من الرياض وناس من مناطق أخرى جاية وأنا جاية معي زوار من الرياض وسعيدين بالمهرجان.”

وأثنى زوار المهرجان على الجهد المبذول للحفاظ على شجرة الغضا من الانقراض.

وقال زائر يدعى صالح العنزي “أهل عنيزة سباقين بالمحافظة على نبتة الغضا حيث قاموا بالمحافظة عليها بوضع دوريات تتابع جميع من يقوم بالعبث فيها أو الاحتطاب بمتابعته ومعاقبته. وأيضا وضعوا مشتل خاص للغضا لتوزيعه في الأماكن القليلة.”

وقال جابر الشهري المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة السعودية الشهر الماضي إن السلطات سوف تعلن أسماء المخالفين للقرار الوزاري بمنع بيع خشب الغضا لاستخدامه حطبا للنار. ويعاقب المخالفون للقرار بالغرامة ومصادرة لمركبات التي يضبط فيه خشب أشجار الغضا أثناء نقله.