- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

أوكرانيا: غموض الموقف الروسي ودعم أميركي

دبابات روسية وسط عاصمة مقاطعة القرم

دبابات روسية وسط سيفاستوبول في مقاطعة القرم

قالت وكالة انباء انترفاكس في وقت مبكر يوم الجمعة ان مجموعة من المسلحين استولوا على المطار الاقليمي الرئيسي في سيمفروبول بمنطقة القرم في اوكرانيا.

ونقلت الوكالة عن شهود عيان قولهم إن حوالي 50 رجلا مسلحا يرتدون زيا عسكريا لا يحمل علامات تشير الي هويتهم وصلوا الي المطار في ثلاث شاحنات واستولوا عليه.

ومن ناحية اخرى قالت الوكالة ان مجموعة من الاشخاص كانوا توجهوا صوب المطار وبعضهم يحمل شارة البحرية الروسية. ويتمركز جزء من اسطول البحر الاسود الروسي في ميناء سيفاستبول في القرم.

وذكر شهود في أوكرانيا أن عدداً من الدبابات اجتازت الحدود بين روسيا وأوكرانيا ودخلت من دون أن تواجه أي مقاومة من الجنود الأوكرانيين. وقد لاحظ بعض الصحافيون أن هذه الدبابات لا تحمل أي إشارة تدل على جنسيتها.

جاء ذلك بعد وزير ادفاع اروسي سيرغي شويغو أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر الاربعاء، بإجراء عملية تفقد مفاجئة للقوات في المناطق العسكرية الواقعة في الغرب والوسط، القريبة من اوكرانيا، للتأكد من جهوزيتها للقتال”، في موقف يعمّق المخاوف من احتمال التدخل العسكري الروسي على الأراضي الأوكرانية.

وتزامن ذلك معإعلان روسيا وضع طائراتها الحربية في حالة تأهب.

واستدعت هذه التحركات موقفاً من البيت الأبيض الذي جدد تحذيره لروسيا، مؤكداً أنه يتابع تطور الأزمة من كثب. وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية جاي كارني: “نحن نراقب من كثب المناورات العسكرية التي اعلنت روسيا امس عن اجرائها على طول الحدود مع اوكرانيا”.

واتهم رأفت تسوباروف، زعيم المجلس التمثيلي لتتار اوكرانيا، السلطات الروسية بدعم ما يجري في القرم. ومن جهة أعلن وزير الداخلية الانتقالي ارسين افاكوف انه وضع جميع عناصر الشرطة والقوات الخاصة في حالة تأهب بغية الحؤول دون حصول “حمام دم بين السكان المدنيين” او “تطور الوضع الى مواجهة مسلحة”.

بدوره، حذر الرئيس الاوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف، روسيا من اي محاولة لتحريك اسطولها المتمركز في مدينة سيباستوبول المجاورة. وقال في البرلمان خلال جلسة كان من المقرر أساساً أن تخصص لتثبيت حكومة جديدة: “اتوجه الى قادة اسطول البحر الاسود: على جميع العسكريين ان يلزموا المواقع المحددة في الاتفاقيات. ان اي تحركات لقوات مسلحة سيعتبر عدواناً عسكرياً”.

إلاّ أن روسيا اكدت احترامها الاتفاقات الموقعة مع اوكرانيا حول الاسطول الروسي في البحر الاسود. ونقلت وكالات الانباء الروسية عن المكتب الاعلامي لوزارة الخارجية الروسية انه “في ما يتعلق بالتصريحات المتصلة بانتهاكات روسيا لاتفاقات حول الاسطول في البحر الاسود، نعلن أن الاسطول الروسي في البحر الاسود يطبق في الوقت الحالي الصعب تطبيقاً صارماً الاتفاقات ذات الصلة”.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في وقت لاحق الخميس إن روسيا تعهدت بـ”احترام الوحدة الترابية لأوكرانيا” وذلك أثناء محادثات هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، وأشار كيري إلى أن الأخير أكد في الاتصال أن بلاده لا تقف وراء الاضطرابات في جمهورية القرم في جنوب أوكرانيا.

وعاد الرئيس السابق يانوكوفيتش الذي توارى تماماً عن الانظار منذ اقالته في البرلمان السبت والمطلوب في اوكرانيا بتهمة ارتكاب جرائم “قتل جماعي”، إلى الظهور الخميس في روسيا التي طلب منها حمايته من “المتطرفين”، وهي حماية حصل عليها.

وقال في تصريح “الى الشعب الاوكراني” نقلته وكالات الانباء الروسية: “ما زلت اعتبر نفسي الرئيس الشرعي للدولة الاوكرانية”. وتابع: “للاسف كل ما يجري حالياً في برلمان اوكرانيا غير شرعي”، مشدداً على غياب عدد من نواب حزب المناطق الذي يترأسه عن البرلمان.

وتشكل هذه الاحداث تصعيداً جديداً في التوتر القائم بين سلطات كييف الجديدة المؤيدة للغرب والعناصر الموالية لروسيا في اوكرانيا. ووجه وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي الخميس تحذيرا، معتبراً أن ما يجري في القرم “لعبة بالغة الخطورة”.

في هذا السياق قال البيت الابيض ان نائب الرئيس الامريكي جو بايدن رحب يوم الخميس بتشكيل حكومة جديدة في اوكرانيا وتعهد اثناء اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الاوكراني أرسني ياتسنيوك بدعم امريكي كامل للاصلاحات.

وقال البيت الابيض “طمأن نائب الرئيس رئيس الوزراء إلي ان الولايات المتحدة ستعرض دعمها الكامل مع اتخاذ اوكرانيا الاصلاحات الضرورية لاستعادة عافية الاقتصاد وانتهاج المصالحة وتنفيذ التزاماتها الدولية والسعي الي علاقات منفتحة وبناءة مع جميع جيرانها