- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سيول الفلبين توقع اكثر من 600 قتيل

بحث رجال الانقاذ عن اكثر من 800 شخص مازالوا مفقودين في جنوب الفلبين، الاحد، بعد ان جرفت سيول وانهيارات ارضية منازل الى الانهار والى البحر، ما ادى الى مقتل اكثر من 650 شخصاً في مناطق غير مستعدة بشكل جيد لمواجهة عواصف مميتة.
وكانت مدينتا كاجايان دي اورو وايليجان في جزيرة مينداناو اكثر المناطق تضررا عندما وصل الاعصار “واشي” الى البر والناس نيام في ساعة متأخرة من مساء الجمعة وساعة مبكرة من صباح السبت، متسببا في سيول من المياه والاوحال في القرى. 
وقال الصليب الأحمر الوطني الفلبيني إن 652 شخصا قتلوا في ثمانية أقاليم بمنطقة مينداناو فيما لايزال اكثر من 800 في عداد المفقودين. وقالت الأمين العام للصليب الأحمر جويندولين بانج للصحافيين: “انهالت على مكتبنا مئات الطلبات للمساعدة في العثور على أقارب وأطفال مفقودين”.
وأضافت “نساعد في تنسيق البحث مع الحكومة المحلية والجيش ووكالات الإغاثة الأخرى”.
وجرفت السيول منازل بالكامل بداخلها أسر في عشرات القرى الساحلية في مدينتي كاجايان دي اورو وايليجان.
وقالت الهيئة الحكومية المعنية بالتحذير من الكوارث إنها وجهت تحذيرات للمسؤولين والسكان قبل وصول الإعصار الى البر بثلاثة ايام. وكافح مسؤولو الإغاثة والصحة للتعامل مع عشرات الجثث التي انتشلت.
وقال نائب الرئيس الفلبيني جيجومار بيناي للإذاعة الفلبينية خلال جولة في اكثر المناطق تضررا في كاجايان دي اورو: “رأيت بنفسي جثثاً منتفخة لما لا يقل عن 100 امرأة وطفل”.