- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

حكومة فالس: عودة المقربين من سيغولين رويال إلى الحكم

Capture d’écran 2014-04-03 à 04.36.16باريس – «برس نت»

كشفت الرئاسة الفرنسية عن تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة مانويل فالس والتي تضم 16 وزيرا ، 8 رجال و8 نساء بينهن سيغولين روايال، شريكة الرئيس فرانسوا هولاند سابقا، والتي عينت في المرتبة الثالثة برتوكولياً وزيرة للبيئة والتنمية المستدامة والطاقة.

وكما كان متوقعا، احتفظ لوران فابيوس بالمرتبة الثانية وراء فالس بمنصبه وزيرا للخارجية. وكذلك الأمر بالنسبة إلى جان إيف لودريان الذي احتفظ بمنصبه وزيرا للدفاع كما كان يتمنى. ولودريان من بين المقربين جدا للرئيس هولاند حيث أدار الرجلان وتابعا سويا تدخل فرنسا العسكري في مالي وبعدها في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وستواصل الفرنسية من أصل مغربية نجاة فالو بلقاسم نشاطها الحكومي لكن في بذلة جديدة حيث عينت وزيرة لحقوق المرأة والشباب والرياضة، فيما أسند منصب المتحدث باسم الحكومة لستيفان لوفول الذي بقي وزيرا للزراعة. وأسندت وزارة الداخلية وهي إحدى الحقائب السيادية – مع الدفاع والخارجية – لوزير الميزانية في حكومة جان مارك إيرولت برنار كازنوف الذي يعتبره المحللون من بين المقربين لفرانسوا هولاند، فيما ظلت كرستيان توبيرا وزيرة للعدل رغم الانتقادات التي تعرضت إليها بشأن تسييرها للقطاع.

وأبعد بيير موسكوفيسه وزير الاقتصاد في الحكومة السابقة  وحل في مكانه أرنو مونتبور الذي كان يشغل منصب وزير الإنتاجية، رغم انتقاد مونبورغ التوجه العام لسياسة هولاند بشكل عام والضغط الأوروبي بشكل خاص. وجدير بالذكر أن حزب “الخضر” رفض المشاركة في هذه الحكومة بسبب “خلافات جوهرية” مع مانويل فالس.

كذلك أبعد عن الحكوممة فانسان بييون الذي «خان» رويال في سباق الترشح السابق عن وزارة التربية وتسلمها المقرب جداً من رويال بنوا هامو، الذي يعد إلى جانب نجاة فالو بلقاسم وأريلي فيليبيتي التي بقيت في وزارة الثقافة وستيفان لوفول الذي يضل وزيراً للزراعة ويصبح الناطق الرسمي باسم الحكومة من أقرب المقربين إلى جانب مونتبورغ بالطبع لرويال التي تسجل عودة رناتة إلى المشهد السياسي.