- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مصالحة “فتح” و”حماس”: التأجيل سيد الموقف

القاهرة ــ “أخبار بووم”

انهى وفدا “فتح” و”حماس” مساء الاحد جولة جديدة من المحادثات في العاصمة المصرية القاهرة بقرار تأجيل البت في بعض القضايا بانتظار اجتماع الفصائل يوم الثلاثاء، وان كانت مصادر أكدت لـ “أخبار بووم” على ان موضوع تشكيل الحكومة الفلسطينية مؤجل الى ما بعد السادس والعشرين من شهر كانون الثاني المقبل.

وعكف وفد “فتح”، برئاسة عضو اللجنة المركزية عزام الاحمد، ووفد “حماس”، برئاسة القيادي في المكتب السياسي موسى ابو مرزوق، على محاولة وضع الاليات لتنفيذ بنود المصالحة وهي الانتخابات والحكومة والمصالحة المجتمعية والأمن، ومنظمة التحرير.

المصادر قالت انه تم ترحيل موضوع الاقرارالنهائي لاليات التنفيذ الى اجتماع الفصائل الفلسطينية يوم الثلاثاء. اما موضوع منظمة التحرير الفلسطينية فانه متروك لاجتماع لجنة منظمة التحرير المقرر يوم الخميس برئاسة الرئيس محمود عباس، الذي سيصل الى القاهرة الاربعاء ويرأس الاجتماع الخميس.

وذكرت المصادر ان موضوع الامن مرتبط بتشكيل الحكومة الذي تم الاتفاق على تأجيل البحث فيه الى ما بعد السادس والعشرين من الشهر المقبل، فيما يرتقب الاعلان عن تشكيل لجنة المصالحة المجتمعية ولجنة الانتخابات.

عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” عزام الأحمد أكد للصحافيين على ان “الاجتماع يأتي في ضوء الاتفاق الذي جرى مؤخرا في لقاء الرئيس محمود عباس مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ووفدي حماس وفتح، وهذه الجلسة تمهيدية للاجتماع الذي سيضم كل الفصائل الثلاثاء في القاهرة”.

ونوه الاحمد الى ان “الأجواء التي خلقت بعد لقاء الرئيس مع مشعل إيجابية”. ولكنه قال “ولكن لا يعني أن هناك من لا يريد وضع العصي في طريق النجاح خاصة في ضوء التصريحات الصادرة حول بعض القضايا العالقة وللأسف كل هذه التصريحات تصدر من غزة”. واضاف بهذا الشأن “السؤال المهم الذي نطرحه هل ستتغلب القوى التي تريد وضع العصي في عجلة المصالحة؟ ان علينا أن نضاعف جهودنا للتصدي لهذه المحاولات الرامية لإفشال الحوار سواء أكانت محلية أو إقليمية أو دولية”.
بدوره، قال عضو المكتب السياسي لحركة “حماس”، عزت الرشق، “تم الاتفاق على آليات محددة وحقيقية وممكنة التطبيق لترجمة وتنفيذ اتفاق المصالحة الذي تم توقيعه 4 أيار الماضي في القاهرة، وهذه الآليات هي التي ستجعل الإنسان الفلسطيني يشعر بالملموس والنتائج الإيجابية للمصالحة”. واضاف “قررنا متابعة إجراءات بناء الثقة بين الطرفين وهي تشمل ملف المعتقلين وموضوع القضايا الإجرائية وحرية حركة المواطنين وجوازات السفر وغيرها من المسائل ومن القضايا الأخرى التي تم الاتفاق على مناقشتها الحكومة وقضية الانتخابات”. ودعا الى انتظار نتائج الاجتماعات بين “فتح” و”حماس” وجلسات الحوار الشامل المقررة يوم الثلاثاء والاجتماع الخاص بلجنة منظمة التحرير المقرر يوم الخميس. وقال “نأمل ان ندخل العام 2012 ونحن موحدين لمواجهة الاستحقاقات الكبرى كشعب فلسطيني واحد”.