- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ابو حمزة المصري: من حارس ملهى ليلي إلى داعية

Abu Hamzaتفتتح الاثنين في نيويورك محاكمة الداعية الاسلامي البريطاني ابو حمزة المصري الذي سلمته لندن قبل 18 شهراً الى الولايات المتحدة، وقد بدأت تتكشف حقيقة شخصية الداعية حمزة (55 عاماً). وهو بريطاني سابق القى خطباً معادية للغرب، ولم يتردد في وصف زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن بـ”الرجل الصالح” بعد اعتداءات 11 ايلول (سبتمبر)2001.

ولد الداعية تحت اسم مصطفى كامل مصطفى، في الاسكندرية لأب بحار وام معلمة، وصل الى لندن في 1979 بعدما تخلى عن دراسة الهندسة المدنية. وعمل موظف استقبال اولاً ثم حارساً في ملهى ليلي في حي سوهو. وحينذاك لم يكن الدين مركز اهتمامه الاول. وقال في مقابلة “لم اكن مسلماً جيداً قبل ان اصل الى بريطانيا”. واضاف “كنت غير منضبط”. وفي السنة التالية تزوج من بريطانية كاثوليكية، لكنهما تطلقا بعد اربع سنوات. وتزوج بعد ذلك من مسلمة مطلقة وقرر استئناف دراسة الهندسة في 1986 السنة التي ولد فيها ابنه الثاني وحصل خلالها على الجنسية البريطانية. وخلال احد عشر عاماً رزق بخمسة اولاد. وفي 1987 التقى بعبد الله عزام الذي يوصف بانه مؤسس حركة الجهاد الدولية وشخصية اساسية في الكفاح ضد الغزو السوفياتي لافغانستان. وفي 1989 توجه ابو حمزة الى افغانستان، اذ عمل في مشاريع اعادة الاعمار بعد انسحاب السوفيات. وهناك فقد يديه واحدى عينيه في حادث في حقل للالغام على حد قوله. وعاد الى بريطانيا حيث ساهم في تأسيس جماعة متطرفة من “المؤيدين للشريعة” وقرر ان يصبح اماماً قبل ان يتوجه الى البوسنة حيث بقي حتى توقيع اتفاق دايتون للسلام في 1995. وبالخطاف الذي يستخدمه كيد وخطبه العنيفة خصوصا ضد “الشيطان الاكبر” الاميركي، تحول بسرعة الى احد اعمدة “لندنستان” الاسم الذي اطلق على الجماعات الاسلامية المتطرفة في العاصمة البريطانية في نهاية التسعينات. واعتبارا من 1997 بدأ يلقي خطبا في مسجد فينسبوري بارك شمال لندن. وقال في مقابلة في 1999 ان الارهاب “مبرر” اذا ارتكب “باسم الدين”. وهو لا يخفي تعاطفه مع بن لادن ووصفه بعد اعتداءات ايلول (سبتمبر) 2011 بانه “رجل صالح”. ويقول الخبراء ان مسجد فينسبوري لعب حينذاك دورا كبيرا في دفع شبان مسلمين الى التطرف وإعدادهم وإرسالهم الى معسكرات القاعدة. وقد ارتاد الفرنسي زكريا موسوي والبريطاني ريتشارد ريد المسجونين مدى الحياة في الولايات المتحدة هذا المسجد. وتزايدت الشكوك المحيطة بابو حمزة بعد خطف 16 سائحاً في اليمن في كانون الاول (ديسمبر) 1998 قتل اربعة منهم في محاولة لتحريرهم من قبل القوات اليمنية. وقد اوقف ابنه البالغ من العمر 17 عاما وصهره. واكدت صنعاء تورط ابو حمزة وطلبت تسليمه بلا جدوى.

وفي 2003 عثرت الشرطة خلال عملية مداهمة لمسجد فينسبوري على نحو مئة جواز سفر مسروق او مزور واسلحة وسترات للوقاية من المواد الكيماوية.  وقامت السلطات باغلاق المسجد، فواصل ابو حمزة خطبه في الشارع. واوقف في العام التالي بطلب من الاميركيين واتهم خصوصا في اطار قضية خطف السياح. كما اتّهم بتسليم الخاطفين جهازي هاتف للاتصال بالاقمار الاصطناعية وبتقديم النصح لهم. وبعد توقيفه، حاكمته بريطانيا بتهمة التحريض على القتل وعلى الكراهية العرقية وحكم عليه مطلع 2006 بالسجن سبع سنوات. وحاول بدون جدوى تجنب تسليمه الى الولايات المتحدة الذي تم في نهاية المطاف في الخامس من تشرين الاول (اكتوبر) 2012.